أكثر من 150 حزبا وكيانا سياسيا تشارك في الانتخابات العراقية

-

أكثر من 150 حزبا وكيانا سياسيا تشارك في الانتخابات العراقية
قال متحدث باسم المفوضية العليا للانتخابات في العراق، اليوم الثلاثاء، ان باب التسجيل للاحزاب والكيانات السياسية التي تريد الاشتراك في الانتخابات المقبلة اغلق اعتبارا من يوم امس الاثنين.

وقال الدكتور فريد ايار الناطق الرسمي باسم المفوضية اليوم، ان "نهاية الدوام الرسمي ليوم امس الاثنين كان اخر موعد لتقديم الطلبات من قبل الاحزاب والكيانات السياسية التي تنوي الاشتراك في الانتخابات" وذكر ان عدد الاحزاب والكيانات السياسية التي تمت المصادقة عليها والتي ستخوض الانتخابات بلغ 156 حزبا وكيانا سياسيا.

واوضحت المفوضية في بيانها ان عدد الطلبات التي تقدمت بها التيارات السياسية في العراق منذ الاول من الشهر الجاري وحتى ساعة اقفال باب التسجيل بلغ 212 طلبا منها 109 طلبات قدمت الى المكتب الانتخابي الوطني و53 طلبا قدمت الى المراكز الانتخابية في المحافظات الثماني عشرة لعموم البلاد فيما تسلمت المفوضية 50 طلبا من الافراد لمدينة بغداد وبقية المحافظات.

ويتوقع ان تشهد الفترة المتبقية ولحين بدء الانتخابات في الثلاثين من شهر كانون الثاني من العام المقبل الكثير من الاختلافات بين تيارات رئيسية تشترك الان في العملية السياسية.

فقد تحدثت تقارير عن عزم الحزب الاسلامي العراقي وهو الحزب الرئيسي او الوحيد الذي يمثل الطائفة السنية في العراق في الانتخابات المقبلة خصوصا بعد اعلان هيئة علماء المسلمين عن مقاطعتها للانتخابات مطالبة الحكومة المؤقتة تأجيل موعد الانتخابات ستة اشهر بسبب الاحداث الدامية التي تشهدها العديد من المدن السنية مما ادى الى فقدان الامن فيها الامر الذي سيؤدي بدوره الى انعدام المناخ المناسب لاجراء الانتخابات.

ويعتقد كثيرون ان الهجوم على الفلوجة قوض كثيرا من مسعى الحكومة العراقية المؤقتة للسيطرة على مناطق التوتر في الوقت الذي تصر فيه الحكومة على ان الهجوم على الفلوجة للقضاء على المسلحين سوف يساعد العراق في احراز تقدم نحو الديمقراطية.

وفي السياق نفسه أكد كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة في كلمة له امام مؤتمر شرم الشيخ بمصر لبحث مستقبل العملية السياسية في العراق واعادة بنائه بمشاركة دول الجوار للعراق بالاضافة الى مصر وممثلين من دول مجموعة الثماني الصناعية والامم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي على ضروة اجراء الانتخابات العراقية في ظروف مناسبة قائلا ان الاستقرار في العراق من مصلحة المنطقة ككل وليس العراق فحسب.

التعليقات