إطلاق النار على السفارة الإسرائيلية في نواكشوط..

السفير الإسرائيلي في موريتانيا يقول إن هذه الهجمات تأتي على خلفية المظاهرات التي نظمت الأسبوع الماضي احتجاجا على الأوضاع في قطاع غزة..

إطلاق النار على السفارة الإسرائيلية في نواكشوط..
هاجمت مجموعة مسلحة فجر الجمعة السفارة الإسرائيلية في العاصمة الموريتانية، نواكشوط، وجرى تبادل لإطلاق النار بين حراس السفارة والمسلحين الذين لاذوا بالفرار. وقد أسفر الهجوم عن إصابة خمسة أشخاص بجروح تم نقلهم إلى المستشفى.

ونقل عن شهود عيان قولهم إن مجهولين في سيارة أطلقوا الرصاص تجاه ملهى ملاصق للسفارة فيما انتشرت على الفور قوات الأمن حول موقع إطلاق النار.

ويأتي هذا الحادث بعد مرور شهر على هجومين شهدتهما موريتانيا، أسفر أولهما عن مقتل أربعة سياح فرنسيين يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي في حين استهدف الثاني حامية عسكرية شمالي البلاد وأوقع قتلى.

وقد اتهمت السلطات حينها جماعات مقربة من تنظيم القاعدة بتدبير الهجومين.

وفي المقابل، قالت تقارير إسرائيلية إن 6 مسلحين أطلقوا النار فجر الجمعة، باتجاه مبنى السفارة الإسرائيلية في نواكشوط. ورد الحراس بإطلاق النار، فانسحب المهاجمون من المكان، وهم يرددون "ألله أكبر"، ولم تقع أية إصابات في وسط العاملين في السفارة.

وفي مقابلة مع إذاعة "صوت إسرائيل"، قال سفير إسرائيل في موريتانيا، بوعاز بيسموط، إن الحادث قد وقع في الساعة 4:20 من فجر اليوم (2:20 بالتوقيت الموريتاني)، واستفاق جميع العاملين بالسفارة على صوت إطلاق الرصاص.

وبحسبه لم تقع أية إصابات في صفوف جميع العاملين في السفارة. كما أضاف أن وزيرة الخارجية، تسيبي ليفني قد هاتفت السفارة بعد وقوع الحادث بقليل.

وقال السفير إنه قد نظم في الأسبوع الأخير مظاهرات كثيرة في موريتانيا ضد إسرائيل. وقال إنه كانت شاهدا على هجمات صاخبة من قبل المعارضة الموريتانية بسبب الأوضاع في قطاع غزة. وأضاف أن الإعلام الموريتاني قد بالغ في الحديث ضد إسرائيل، على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن موريتانيا، إلى جانب الأردن ومصر، تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، وقد استمرت هذه العلاقات حتى في ظل الانتفاضة الثانية.

التعليقات