إقرار مسودة الدستور العراقي، ومقتل 14 عراقياً وإثنين من جنود الإحتلال الأمريكي

مقتل 14 عراقياً وإثنين من جنود الإحتلال الأمريكي في العراق * إستطلاع أمريكي يشير إلى تراجع نسبة التأييد للحرب على العراق، حيث إعتبر 53% أن الحرب كانت "عملاً خاطئاً!

إقرار مسودة الدستور العراقي، ومقتل 14 عراقياً وإثنين من جنود الإحتلال الأمريكي
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم نجاح مسودة الدستور بنسبة 78% ومعارضة 21% في الاستفتاء الذي طرح في الـ15 من الشهر الحالي.

وبحسب المتحدث باسم اللجنة فريد أيار إن "المسودة حازت على أغلبية بسيطة بعد أن فشل المعارضون في الحصول على أغلبية الثلثين في ثلاث محافظات من بين المحافظات العراقية الـ18".

وأضاف أيار أن نسبة تأييد المسودة في محافظة نينوى التي حسمت الموقف من الدستور بلغت 44.92% مقابل 55.08% رفضوها، موضحا أن هذه "النتائج نهائية". وقال إن نسبة المقترعين الذين قالوا "نعم" وصلت إلى نحو 322 ألفا مقابل نحو 395 ألفا صوتوا بلا. وتابع أن "الفارق هو 11% فقد كنا نحتاج إلى 88 ألف صوت لكي تتغير نتيجة الاستفتاء".

يشار إلى أن محافظتين قد رفضتا مسودة الدستور وهما صلاح الدين بنسبة 81.75% والأنبار بنسبة 96.95% ، كما رفضت نينوى الدستور ولكن بنسبة لم تصل إلى الثلثين.

ويأتي الإعلان عن النتائج في وقت قتل فيه إثنان من جنود الإحتلال الأمريكي في انفجار قنبلة خلال اشتباكات مع مسلحين قرب منطقة الأميرية غربي العاصمة بغداد ليصل عدد قتلى الجيش الأميركي في العراق إلى ألفي قتيل حسب مصادر في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

وتأتي الحصيلة الجديدة في وقت تتراجع فيه المواقف المؤيدة للحرب على العراق بين الأميركيين حيث أظهر استطلاع نشر في مجلة "وول ستريت" لأول مرة أن 53% يعتقدون أن الحرب على العراق كان "عملاً خاطئاً".

وقبل ذلك قتل تسعة عراقيين في انفجارين في مدينة السليمانية شمال العراق استهدف أحدهما وزارة البشمركة في حين استهدف الآخر مسؤولا في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني غربي المدينة.

وقال الصحفي محمد فائق إن انفجار وزارة البشمركة وقع في منطقة معروفة بأنها الأكثر أمنا في العراق، مشيرا إلى أن المصادر الأمنية لم تبلغ عن أي حصيلة لغاية الآن بسبب الإجراءات الأمنية المشددة.

وأضاف أن الانفجار يتزامن مع استعراض للجيش العراقي وقوات البشمركة في ملعب السليمانية وقد يكون إنذارا بأن السيارات المفخخة بدأت بالوصول إلى حكومة إقليم كردستان.

وقبل ذلك قتل خمسة عراقيين بينهم ضابطان في قوات الأمن العراقي وأصيب آخرون بجروح في هجمات متفرقة في بغداد وبعقوبة.

وقال مصدر في الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور دورية عسكرية للإحتلال الأمريكي أسفرت عن مقتل مدني وجرح اثنين.

كما أكد المصدر مقتل ضابطين في قوات الأمن العراقية أحدهما برتبة مقدم وجرح اثنين من حراسهما بإطلاق نار في منطقة الدورة جنوب بغداد.

وقتل عراقيان وأصيب ثالث في انفجار سيارة صغيرة أمام أحد معسكرات الجيش وسط المدينة. وأكد مصدر في الجيش العراقي أن شخصا كان يرتدي حزاما ناسفا كان ينوي النزول أمام بوابة المعسكر لتفجير نفسه وسط الجنود.


التعليقات