افتتاح القمة الخليجية الـ 28 بمشاركة إيران..

-

افتتاح القمة الخليجية الـ 28 بمشاركة إيران..
افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أعمال القمة الخليجية الـ28 التي تعقد في الدوحة يومي الاثنين والثلاثاء بحضور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

وأكد أمير قطر في وفي كلمته الافتتاحية على الربط بين قضيتي الأمن والتنمية، وقال إنهما وجهان لعملة واحدة، محذرا من خطورة الأزمات المستحكمة في المنطقة، وعلى رأسها أزمة الشرق الأوسط والنووي الإيراني والتوتر في باكستان.

كما حذر من خطورة الأزمات الناجمة عن إنكار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وندد بالحصار على الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة.

وألقى الرئيس الإيراني كلمة عرض فيها عدة مقترحات للتقارب بين طهران ودول الخليج الست، وشدد على الربط بين أمن واستقرار جميع الدول في المنطقة.

وقال إن الخصائص الثقافية والدينية المشتركة توفر فرصة مهمة لمزيد من التعاون بين إيران ودول الخليج.

وفي هذا الصدد اقترح أحمدي نجاد تأسيس منظمة للتعاون الاقتصادي بين الدول السبع (دول المجلس الست وإيران)، واتخاذ سلسلة من الإجراءات لتسهيل التبادل التجاري ودعم التعاون والاستثمارات المشتركة تبدأ بإلغاء تأشيرات الدخول لمواطني دول المنطقة.

وفي هذا الصدد أيضا اقترح أحمدي نجاد إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين دول المنطقة وإيران، مؤكدا استعداد إيران للإسهام في مشروعات لإمداد منطقة الخليج بمياه الشرب. كما اقترح الرئيس الإيراني إنشاء ممر يربط شمال المنطقة بجنوبها لتسهيل حركة التجارة والسياحة.

وفي مجال آخر دعا الرئيس الإيراني إلى إنشاء صندوق خاص "للمساعدة في رفع الظلم عن الشعوب والدول الفقيرة مثل فلسطين والصومال".

وانتقل إلى اقتراح آخر حيث دعا إلى إنشاء منظمة للتعاون الأمني بين دول الخليج الست وإيران، مشددا على أن "أي انفلات أمني سيؤثر على الأمن الإقليمي وعلى جميع دول المنطقة". كما عرض وضع إمكانات إيران العلمية تحت تصرف جيرانه الخليجيين، لتحقيق مزيد من التقدم على صعد مختلفة. واختتم كلمته بتوجيه الشكر مجددا لأمير قطر الذي دعاه للمشاركة في أعمال القمة في بادرة تعتبر الأولى من نوعها منذ تأسيس مجلس التعاون الخليجي عام 1981.

وتعقيبا على كلمة الرئيس الإيراني قال أمير قطر إنها ستكون محل اهتمام لكونها اشتملت على العديد من المقترحات.

ومن المقرر أن تستأنف القمة أعمالها بجلسة عمل مغلقة تعقد مساء اليوم، لمتابعة المشاورات والمقترحات التي عرضت في الجلسة الافتتاحية، إضافة إلى توصيات المجلس الوزاري الذي عقد دورته الـ105 مساء أمس بالدوحة.

التعليقات