الاحتلال الاميركي يصدر امرا بالقبض على الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر

متحدث باسم الاحتلال يزعم ان أمر القبض صدر قبل عدة أشهر، علما ان ملاحقة الصدر وانصاره في العراق بدأت قبل اسبوعين فقط..

الاحتلال الاميركي يصدر امرا بالقبض  على الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر
قال متحدث باسم سلطات الاحتلال الاميركية في العراق اليوم الاثنين إن قاضيا عراقيا أصدر امرا بالقبض على رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر بزعم علاقته باغتيال رجل دين آخر العام الماضي.

وزعم المتحدث دان سينور ان أمر القبض صدر قبل عدة أشهر، علما ان ملاحقة الصدر وانصاره في العراق بدأت قبل اسبوعين فقط، حيث تتهم واشنطن الصدر بالتحريض على العنف، وقامت باغلاق صحيفته في بغداد الأسبوع الماضي.

وسئل سينور متى سيتم القبض على الصدر فقال "لن يكون هناك تحذير مسبق." وقد اعتقل أحد كبار معاوني الزعيم الشيعي يوم السبت فيما يتصل بحادث الاغتيال نفسه.

ويحظى الصدر بتأييد قوي بين الأغلبية الشيعية في العراق وخاصة بين سكان المناطق الفقيرة في بغداد الذين يلتفون حول موقفه المناهض للاحتلال ودعوته لهيمنة الشيعة على البلاد.

ويربط أمر القبض بينه وبين حادث اغتيال آية الله عبد المجيد الخوئي الذي قتل هو وأحد مساعديه في مسجد بالنجف في أبريل نيسان 2003. وألقى رجال دين بارزون آنذاك باللوم في قتلهما على جماعة ذات صلة بالصدر. ونفت جماعة الصدر الاتهام.

واعتقلت قوات التحالف مصطفى اليعقوبي مساعد الصدر بمدينة النجف يوم السبت. واجج اعتقاله مظاهرات مناهضة للأمريكيين في شتى أنحاء العراق اتسم كثير منها بالعنف.

وقتل 48 على الأقل من العراقيين وثمانية جنود أمريكيين وجندي من السلفادور في مصادمات في بغداد والنجف يوم الاحد.

التعليقات