الاردن وسوريا يدشنان مشروع سد الوحدة المشترك

البلدان وقعا، عام 1987 ، اتفاقية لبناء السد الذي نوقشت فكرته اولا في الخمسينيات، ولكن نقص التمويل ومعارضة اسرائيل للمشروع ادت الى تأحيل التنفيذ

الاردن وسوريا يدشنان مشروع سد الوحدة المشترك
دشن الملك الاردني عبد الله، والرئيس السوري بشار الاسد، اليوم الاثنين، مشروعا لبناء سد مائي على نهر اليرموك.

وقال حازم الناصر وزير المياه والري الاردني للصحفيين في الاحتفال الذي اقيم بتلك المناسبة ان سد الوحدة لن يحل مشكلة الماء في الاردن ولكنه سيلبي ما يزيد على عشرة بالمئة من الطلب السنوي على المياه بالمملكة.

ويخزن السد في المرحلة الاولى 110 ملايين متر مكعب سيمد الاردن منها بنحو 81 مليون متر مكعب سنويا مما يساهم في تخفيف حدة العجز السنوي من الماء الذي يبلغ 250 مليون متر مكعب بالمملكة.

وقال مسؤولون ان المرحلة الثانية من السد سينجم عنها توليد طاقة كهربائية قدرتها 18800 ميجاوات في الساعة لسوريا.

ويتوقع ان يتم الانتهاء من المشروع في عام 2005.

وقد وضع الزعيمان حجر الاساس لمشروع السد على الجانب الاردني من الحدود قبل ان يتوجها الى دمشق حيث عقدت محادثات سياسية بين الطرفين.

وبدأ العمل الفعلي في مشروع بناء السد منذ اشهر قليلة.

واضاف الناصر ان الاردن سينفق على المشروع ما يقدر بنحو 66 مليون دينار (93.3 مليون دولار) وسيغطي تمويل نحو 90 بالمئة من نفقات المشروع قرض يقدمه صندوق ابوظبي للتنمية والصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ومقره الكويت.

كان البلدان قد وقعا عام 1987 اتفاقية لبناء السد الذي نوقشت فكرته اولا في الخمسينيات ولكن نقص التمويل اضافة الى معارضة اسرائيل التي تشترك في النهر مع الدولتين العربيتين اجلا المشروع. وقد عدلت اسرائيل عن معارضتها للمشروع بعد توقيع اتفاق السلام بينها وبين الاردن

واوضح الناصر ان اسرائيل التي تخلت بعد ذلك عن معارضتها للمشروع لن تستفيد من هذا السد.

التعليقات