البحرين تنفي التخطيط لاقامة علاقات مع اسرائيل

وزير خارجية البحرين: المملكة لا تعتزم إقامة علاقات مع اسرائيل بالرغم من قرارها إنهاء مقاطعة المنتجات الاسرائيلية كجزء من اتفاقية للتجارة بينها وبين الولايات المتحدة

البحرين تنفي التخطيط لاقامة علاقات مع اسرائيل
قال الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة وزير خارجية البحرين المعين حديثا، ان بلاده لا تعتزم إقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل بالرغم من قرارها إنهاء مقاطعة المنتجات الاسرائيلية كجزء من اتفاقية للتجارة بينها وبين الولايات المتحدة.

وقال الشيخ خالد "ان قرار حكومة مملكة البحرين بانهاء المقاطعة لا يعني في أي حال من الأحوال أي تطبيع ثقافي أو سياسي أو دبلوماسي أو أي تطبيع بأي شكل مع اسرائيل. حيث ان مملكة البحرين ملتزمة بقرارات الجامعة العربية" مشيرا الى اقتراح تبنته الجامعة العربية لتطبيع العلاقات مع اسرائيل بعد انسحابها من كافة الاراضي العربية المحتلة.

ونقلت وكالة أنباء البحرين تعليقات الشيخ خالد يوم الاثنين. وقالت ان الوزير كان يتحدث في وقت متأخر من ليل الاحد خلال اجتماع ضم أعضاء من مجلس النواب وبعض الوزراء لمناقشة قرار رفع المقاطعة.

ووقعت البحرين العام الماضي اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة هي الاولى بين واشنطن ودولة من دول الخليج. وكان الشيخ محمد بن مبارك وزير الخارجية السابق قد أعلن الشهر الماضي ان البحرين أنهت رسميا مقاطعتها للمنتجات الاسرائيلية كجزء من بنود اتفاقية التجارة الحرة.

وجاء الاعلان كصدمة للعديد من مواطني البحرين الغاضبين مثل كثيرين من العرب من احتلال اسرائيل لأراض عربية ومن معاملتها للفلسطنيين.

وأُقيل الشيخ محمد من منصبه الذي شغله 20 عاما بعد هذا الاعلان بفترة قصيرة بدون إبداء أسباب. ولكن بعض المحللين يقولون ان إقالته لم تكن لها علاقة بتلك التصريحات.

التعليقات