الحريري: مبادرة الشرق الاوسط الكبير لها أثر خطير على العرب

"لم يتشاور معنا احد ولم نسمع عن المبادرة المسماة "الشرق الاوسط الكبير" الا من وسائل الاعلام"!!

الحريري: مبادرة الشرق الاوسط الكبير لها أثر خطير على العرب
قال رئيس الوزراء اللبناني، رفيق الحريري، في القاهرة، اليوم الثلاثاء، ان مشروع "الشرق الاوسط الكبير" الذي يتحدث عنه مسؤولون أمريكيون تحت ستار دمقرطة واصلاح الشرق الاوسط ستكون له عواقب خطيرة على العرب الذين لا يمثلون جزءا منه حتى الان.

وكان مسؤولون أمريكيون قد اعلنوا، امس، ان واشنطن ستطرح مبادرة "تطالب الحكومات العربية وحكومات جنوب اسيا بتطبيق اصلاحات سياسية واسعة ومساءلتها عن سجلها في حقوق الانسان وتطبيق اصلاحات اقتصادية مقابل منح اتفاقات للتجارة الحرة وتقديم دعم عسكري"ّّ.

وقال الحريري بعد محادثات اجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك انهما بحثا المشروع الذي أشارت اليه وسائل الاعلام، وأضاف قائلا للصحفيين "أخطر ما فى هذا المشروع هو أن العرب ليسوا جزءا منه حتى الان... اننا لا نشعر أن الدول العربية جزء منه وهو أمر فى منتهى الخطورة والحساسية".

ويقول مسؤولون عرب ان معظم العرب لم يسمعوا عن المبادرة الامريكية الا من وسائل الاعلام أو في تصريحات مسؤولين أمريكيين. ويقول مسؤولون أمريكيون انهم يريدون أن يقدم الاوروبيون دعمهم للمبادرة التي ستعلن في يونيو/ حزيران عندما يعقد زعماء الدول الصناعية الثماني الكبرى مؤتمر القمة في الولايات المتحدة.

وطالب الحريري الدول العربية بأن تتابع تطورات هذا الموضوع مشيرا الى "ضرورة أخذه مأخذ الجد لان الولايات المتحدة والغرب يفصحون اجمالا عن أفكارهم ثم يجد العرب أنفسهم أمامها .. ويجب أن تكون الامة العربية وقادتها على علم بما يتم التخطيط له وأن يكونوا على اطلاع به ليتخذوا الموقف المناسب".

وردا على سؤال عما اذا كانت الولايات المتحدة طرحت هذا المشروع على العرب قال الحريري "لم يتم التشاور معنا في لبنان حول هذا الامر."

التعليقات