العراق يرفض اقتراحا أمريكيا بتعديل نتائج الانتخابات لصالح السُّنة

-

العراق يرفض اقتراحا أمريكيا بتعديل نتائج الانتخابات لصالح السُّنة
رفضت اللجنة الانتخابية في العراق اقتراحا أُثير في واشنطن، بتعديل نتائج الانتخابات المقرر اجراؤها الشهر القادم، لصالح الاقلية السنية إذا كان ضعف الاقبال في مناطق السُنة يعني فوز الشيعة بأغلبية ضخمة في المجلس التشريعي الجديد.

وفي معرض حديثه عن تدخل "غير مقبول"، قال فريد ايار، المتحدث باسم المفوضية العليا للانتخابات: "إن من يكسب سيفوز"- مشيرًا الى أنّ هذه هي الطريقة التي ستجري بها الانتخابات.

وأحجم دبلوماسيون امريكيون في بغداد يفضلون التكتم بشأن دورهم في الانتخابات العراقية عن التعليق على تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" من واشنطن، ذكر أنّ السنة قد يحصلون على مقاعد اضافية اذا ما تم التأكد من أنّ الاقبال على التصويت في مناطقهم كان ضعيفا للغاية.

وعبر مسؤولون أمريكيون عن قلقهم من انه اذا لم تعكس الانتخابات التي ستجرى في 30 كانون الثاني القادم التكوينَ العرقيَّ والطائفيَّ للعراق بسبب العنف ومقاطعة التصويت في مناطق السنة، فإنّ المجلس التشريعي عندئذ سيفتقد الشرعية. ولكن أية محاولة لتثبيت نسبة المقاعد المخصصة للطوائف الرئيسية بالبلاد سلفًأ يمكن أن يكون لها نفس الأثر.

وقال ايار من ناحيته إنّ المفوضية مستقلة تمامًا ومن غير المقبول أن يتدخل أحد في عملها.

وقالت "نيويورك تايمز" إن ذلك الخيار أُثير بالفعل مع زعماء شيعة. وسوف لا يقبل الشيعة استبعاد السُنة تماما اذا كان ذلك يعني مزيدًا من العنف مثل التفجير الانتحاري المزدوج بسيارات ملغومة الذي هزّ النجف وكربلاء قبل أسبوع.

وسوف يختار العراقيون في انتخابات الشهر القادم 257 عضوًا في المجلس التشريعي الذي سيعين بدوره رئيسًا وحكومة ويشرف على وضع دستور جديد خلال العام القادم.

التعليقات