الكونجرس الأمريكي يشيد بترميم الآثار اليهودية في مصر

-

الكونجرس الأمريكي يشيد بترميم الآثار اليهودية في مصر


يجمع عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي توقيعات على خطاب يعرب عن التقدير عن التزام الحكومة المصرية بتنفيذ وعود قطعتها للإدارة الأمريكية وإسرائيل بترميم آثار يهودية فى مصر. وحسب معلومات الشروق فإن الخطاب الذى يدرج تحت ما يعرف باسم «خطاب إلى الزميل العزيز» يحظى بموافقة العديد من أعضاء الكونجرس وأنه سيتم توجيهه فى حال الانتهاء من جمع التوقيعات إلى رئيس الجمهورية أو إلى وزير الخارجية.
وعلى الرغم من أن خطابات من هذا النوع لا تمثل موقف تشريعيا قاطعا من الكونجرس، فهى تعبر عن توجهه، ويمكن أن تصبح أساسا لقرارات مستقبلية. واعتبر مصدر دبلوماسى مصرى فى واشنطن أن «أهمية مثل هذه الخطابات هى بث انطباع إيجابى حول مصر فى أروقة الكونجرس وهذا فى حد ذاته أمر بالغ الأهمية».

وبحسب معلومات «الشروق» فإن أعضاء فى الكونجرس الأمريكى، لهم صلات وثيقة باللوبى اليهودى، أعربوا عن استعدادهم للتوقيع على الخطاب. فى الوقت نفسه قالت مصادر الدبلوماسية المصرية فى واشنطن إن «مصر لاتزال تخضع لحملات مضادة من دوائر عديدة من اللوبى اليهودى فى العاصمة الأمريكية».

وبحسب هذه المصادر فإن الهدف قصير المدى لهذه الحملة هو ممارسة المزيد من الضغوط الأمريكية على مصر للإعراب عن تصريحات أكثر تشددا إزاء إيران وإبداء انفتاح أوسع تجاه التعاون مع إسرائيل خصوصا فى المجالات الأمنية. «أما الهدف طويل المدى فيشمل تحويل جزء من المساعدات العسكرية الأمريكية التى تتلقاها مصر سنويا من واشنطن منذ توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل فى 1979 إلى سياق المساعدات الاقتصادية التى تتلقاها مصر منذ التاريخ ذاته».

من ناحية أخرى قال مصدر رسمى فى القاهرة إن مصر تتعاون فى الإطار المتفق عليه مع إسرائيل فيما يتعلق بالترتيبات العسكرية المشتركة على الحدود والتى تتم بصورة مجدولة «لا يمكن زيادتها أو الحياد عنها». وفيما يتعلق بإيران، قال المصدر نفسه، «موقفنا من إيران بسيط للغاية: سندعم كل المواقف التى تحول دون امتلاك إيران أسلحة نووية وسنرفض بشدة أى حرب ضد إيران لأسباب الاستقرار الإقليمى وأثره على الاقتصاد المصرى».

التعليقات