بان كي مون: مقاتلون من حزب الله يطردون قوة تابعة لليونيفيل من جنوب لبنان

في تقريره الذي قدمه إلى مجلس الأمن، يدعي استنادا إلى ممثله في سورية ولنبان، لارسن، أن دورية تابعة لليونيفيل اكتشفت شاحنة محملة بالوسائل القتالية التابعة لحزب الله..

بان كي مون: مقاتلون من حزب الله يطردون قوة تابعة لليونيفيل من جنوب لبنان
ادعى تقرير نصف سنوي قدمه السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة، بان كي مون، أن مقاتلون من حزب الله قاموا بطرد جنود دورية تابعة لقوات الطوارئ الدولية (اليونفيل) بعد أن اكتشفوا شاحنة محملة بالوسائل القتالية في جنوب لبنان.

وقال التقرير، الذي قدمه بان كي مون إلى مجلس الأمن، في إطار تناوله لمسألة تطبيق القرار 1559، أن الحديث هو عن المرة الأولى التي تعثر فيها القوات الدولية على قوات تابعة لحزب الله في جنوب لبنان، خلافا لقرار هيئة الأمم المتحدة 1701.

وقد تناقلت التقارير الإسرائيلية هذا النبأ، ونقلت عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن الحادث قد انتهى بشكل مهين لقوات الطوارئ الدولية.

وبحسبه فإن دورية تابعة لقوات الطوارئ طاردت شاحنة محملة بالوسائل القتالية التابعة لحزب الله، وأوقفت الشاحنة. وعندما اقترب جنود قوات الطوارئ من الشاحنة، نزل منها مقاتلون من حزب الله، وهم مسلحون، وهددوا الدورية بالتعرض لأفرادها في حال لم يغادرو المكان.

وبحسب المصدر السياسي الإسرائيلي، فإن جنود الدورية (اليونيفيل) عادوا إلى مركبتهم وغادروا المكان.

وفي التقرير، الذي وصف بانه خرق جدي ويشكل مصدرا للقلق، والذي أعد بالتنسيق مع ممثله في سورية ولبنان، تيري لارسن، جاء أن الحادث قد وقع في ليلة 30-31 من آذار/ مارس.

التعليقات