بحضور البشير وغياب مبارك: قمة الدوحة تنطلق اليوم بملفات الجنائية والمصالحة وفلسطين

تنطلق في الدوحة عاصمة قطر اليوم أعمال القمة العربية وعلى أجندتها عدة قضايا أهمها: المحكمة الجنائية وأمر الاعتقال الصادر بحق الرئيس السوداني، عمر البشير..

  بحضور البشير وغياب مبارك: 
قمة الدوحة تنطلق اليوم بملفات الجنائية والمصالحة وفلسطين
تنطلق في الدوحة عاصمة قطر اليوم أعمال القمة العربية وعلى أجندتها عدة قضايا أهمها: المحكمة الجنائية وأمر الاعتقال الصادر بحق الرئيس السوداني، عمر البشير، والمصالحة الفلسطينية وإعادة إعمار غزة. والعلاقات مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، والموقف من الحكومة الإسرائيلية الجديدة، والأوضاع في العراق. وبرز حضور الرئيس السوداني، عمر البشير، وغياب الرئيس المصري حسني مبارك، دون أن تقدم مصر إيضاحات حول سبب الغياب.

وستسعى القمة حسب توصيات مجلس وزراء الخارجية الى تقديم الدعم للرئيس السوداني بشأن امر اعتقال دولي صادر بحق رئيسه والى تخفيف حدة الانقسام العميق بين الدول العربية حول كيفية التعامل مع ايران القوة الشيعية الصاعدة.

ووصل الرئيس السوداني عمر حسن البشير الى دولة قطر الخليجية يوم الاحد بعد زيارات لمصر واريتريا وليبيا خلال الاسابيع الماضية بعد أن أصدرت المحكمة الدولية أمر اعتقال بحقه متهمة اياه بارتكاب جرائم حرب في دارفور.

ويشكل حضور البشير تحديا بالنسبة لقمة الجامعة العربية التي تضم 22 دولة لكن مسؤولين في الدوحة قالوا ان السعودية تضغط على القمة من اجل تقديم دعم قوي للسودان.

وقال مصطفي عثمان اسماعيل مستشار البشير للصحفيين في الدوحة انه يتوقع ترجمة هذه الانتفاضة الشعبية من الدعم للسودان التي لم تقتصر على العالم العربي الى قرار قوي يلبي امال الشارع العربي.

وذكرت قناة الجزيرة أن الأمانة العامة للجامعة أنهت صياغة المشروع الخاص بعملية سلام الشرق الأوسط، وعرضته على وزراء الخارجية للنظر فيه قبل إحالته للقادة العرب.

ويتضمن المشروع دعوة لتحديد الموقف من الإدارة الأميركية الجديدة، وتكثيف الاتصال معها والاستفادة من الانفتاح الذي أبداه الرئيس باراك أوباما على صعيد تسوية النزاع العربي الإسرائيلي.

ودعا مشروع القرار إلى بلورة طريقة تعامل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، وتقييم مدى تجاوبها مع مبادرة السلام.
وفي سياق متصل قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في رسالة وجهها إلى القمة إن الوضع المأساوي في غزة يستوجب الإسراع بإعادة الإعمار في القطاع، وعدم ربط هذا الملف بالملفات الأخرى.

كما طالب إسماعيل هنية القادة العرب بضرورة وضع الآليات اللازمة لشروع فعلي في إعادة إعمار القطاع.

وفيما يخص الملف العراقي، طالب الأمين العام لهيئة علماء المسلمين بالعراق القادة العرب بأن يضعوا في حساباتهم الانسحاب الأميركي من البلاد.

وطلب الشيخ حارث الضاري في كلمة مفتوحة، من القادة ألا يدعموا حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، لأنها "لم تجلب الأمن للعراق".

وفي بند المصالحة، قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إن أي اختلاف بوجهات النظر بين الدول العربية قد يفضي نهاية المطاف إلى نتائج إيجابية تتمثل في إثراء القضايا موضع الخلاف.

ومن الملفات الرئيسية التي تطرح نفسها بقوة في القمة أزمة الصومال، والمتغيرات هناك بعد انسحاب القوات الإثيوبية واستقالة الرئيس السابق عبد الله يوسف ثم انتخاب شريف شيخ أحمد رئيسا للبلاد.


وتدرس القمة أيضا الدور الإيراني بالمنطقة العربية، والمصالحة الفلسطينية قبل يومين من جولة مفاوضات جديدة تعقدها الفصائل بالقاهرة بعدما تعثرت جولة أولى بسبب خلافات على برنامج وتشكيلة حكومة الوحدة.
ومن جهة أخرى لم توضح القاهرة سبب غياب مبارك عن القمة الحالية بعد مقاطعته قمة دمشق السابقة.

وقال وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية الذي سيرأس وفد بلاده بالدوحة إن مصر ملتزمة بكل ما يصدر عن القمة الحالية من قرارات وتوصيات.

وحول مستوى التمثيل المنخفض للقاهرة بالمؤتمر، ذكر مفيد شهاب أن "هذه ليست مقاطعة، مصر تعبر عن وجهة نظرها، وكل دولة تختار مستوى التمثيل المناسب لها".

من جهة ثانية أفاد مسؤول أممي أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيحضر القمة العربية رغم حضور البشير.


التعليقات