بوش يطالب الملك عبد الله بزيارة شارون وعباس لإسماعهما "صوت العقل"!

-

بوش يطالب الملك عبد الله بزيارة شارون وعباس لإسماعهما
طلب الرئيس الامريكي، جورج بوش، من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي، أرييل شارون والرئيس الفلسطيني محمود عباس ليسمعهما "صوت العقل" في عملية السلام. حسبما ما جاء على لسان بوش.

وأدلى بوش بالإعلان عقب محادثات مع ملك الأردن في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض. وقال الرئيس الأمريكي إن "الملك وافق على زيارة الزعيمين"، وقال مخاطبًا الملك عبد الله "أريد أن أشكرك، سيدي، على اطلاعك بدور قيادي. سيكون من المفيد جدًا أن تتحدثوا بصوتكم العاقل هناك إلى الزعيمين كليهما".

ولم يتحدد موعد للمحادثات. والمرة السابقة التي اجتمع فيها الملك عبد الله مع شارون كانت في فبراير/ شباط إثناء قمة في مصر حيث أعلنت السلطة الفلسطينية هدنة مع إسرائيل.

وناقش بوش والملك عبد الله عملية السلام في الشرق الأوسط وموضوعات أخرى بينها العراق وسوريا، وقال الملك عبد الله موجهًا كلماته إلى بوش: "أعلم أنكم تريدون إيجاد حل يمكن أن يلتقي فيه الإسرائيليون والفلسطينيون في سلام وانسجام وأمل إننا إذا كان يمكننا أن نساعد في ذلك الشأن فسيكون ذلك شرفًا كبيرًا لنا".

وأبلغ الملك عبد الله شارون في الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي أن انسحاب إسرائيل من قطاع غزة يجب ألا يكون الأخير من الأراضي التي يريدها الفلسطينيون لدولتهم. وفي عام 1994 أصبح الأردن ثاني دولة عربية توقع معاهدة سلام مع إسرائيل بعد مصر التي فعلت ذلك في عام 1979.

واستضاف الأردن قمة في عام 2003 أطلقت فيها الولايات المتحدة وإسرائيل والفلسطينيون مبادرة "خارطة الطريق" للسلام التي تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة إلى جانب إسرائيل آمنة.

لكن دور المملكة تراجع إلى هامش عملية صنع السلام مع قيام مصر بالدور الأكثر أهمية كوسيط بين إسرائيل والفلسطينيين في الفترة السابقة على الانسحاب الإسرائيلي من غزة التي تقع على الحدود مع مصر.

التعليقات