تحديد هوية منفذي تفجيرات طابا واعتقال خمسة للمساعدة فيها

السلطات المصرية تمكنت من تحديد هوية المفجرين الاربعة الذين قتل اثنان منهم في الانفجار بفندق هيلتون طابا وأحدهما فلسطيني

تحديد هوية منفذي  تفجيرات طابا واعتقال خمسة للمساعدة فيها
قالت وزارة الداخلية المصرية اليوم الاثنين، ان السلطات حددت هوية منفذي تفجيرات سيناء في منطقتي طابا ونويبع واعتقلت خمسة بتهمة المساعدة في تنفيذ التفجيرات التي أودت بحياة 33 شخصا على الاقل في السابع من تشرين الاول الحالي.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية أن السلطات تمكنت من تحديد هوية المفجرين الاربعة الذين قتل اثنان منهم في الانفجار بفندق هيلتون طابا وأحدهما فلسطيني.

وأضاف البيان أن "الدافع الى التفجيرات هو قتل اسرائيليين انتقاما لضحايا الهجمات الاسرائيلية في غزة".

وقال بيان وزارة الداخلية ان أجهزة الامن توصلت الى أن "القائم على التخطيط والتنفيذ لهذه الوقائع هو الفلسطيني اياد سعيد صالح محمد المقيم بمدينة العريش وبعض العناصر المرتبطة به وذلك كرد فعل لتداعي الاوضاع في الاراضي المحتلة ولتوجيه عمل يستهدف الاسرائيليين المقيمين بالفندق والمخيمين."

وأضاف البيان أن مدبري الهجمات "سرقوا ثلاث سيارات وجهزوها بمواد متفجرة مستخلصة من مخلفات الحروب في سيناء وذلك باحدى ورش الخراطة وباستخدام بواديء زمنية للتفجير (عبارة عن) تايمر غسالات كهربائية متداول بالاسواق المحلية."

وذكر البيان أن السلطات توصلت الى شخصية الفلسطيني وكان يعمل سائقا ويقيم في العريش من خلال تحليل الحامض النووى لبقايا أشلائه. وتابع أنه من "العناصر السيئة السمعة وسبق له ارتكاب عدة وقائع جنائية واخرها اغتصاب فتاة داخل سيارة... لكنه اتجه في الفترة الاخيرة الى التطرف دينيا."

وقالت الوزارة ان ثلاثة من المشتركين في التفجيرات من بدو سيناء وانه "معروف عنهم التورط في أنشطة غير مشروعة."

وذكرت أن الثلاثة هم سليمان أحمد صالح فليفل من مواليد العريش ولقي حتفه في تفجير فندق هيلتون طابا وشقيقه محمد أحمد صالح وهو عامل زراعي وحماد جمعة جمعان طرابين ويعمل سائقا.

وتابع البيان أن السلطات ألقت القبض على خمسة ساعدوا في التفجيرات وهم محمد أحمد السويركي ويقيم في العريش ويعمل بتجارة السيارات المسروقة وايهاب محمود عيد مصبح ويعمل بمحل أدوات كهربائية ويقيم بالعريش وحمدان سلامة سالم الاحمر من بدو جنوب سيناء ويملك مخيما وقال عنه البيان انه أمد المتهمين بمعلومات عن المخيمين اللذين هوجما.

أما المقبوض عليه الرابع فيدعى محمد جائز صباح حسين ويعمل موظفا ويملك ورشة لاصلاح الاجهزة الكهربائية وقال البيان انه جهز السيارات بالعبوات المتفجرة ومؤقتات التفجير. والمتهم الخامس هو محمد عبد الله رباع سليمان ويقيم بالعريش ويملك ورشة خراطة وكان دوره تثبت العبوات المتفجرة في السيارات الثلاث.

وقال البيان ان المعلومات المتوافرة أثبتت أن "الحادث لم يكن عملا استشهاديا حيث لقي الفلسطيني اياد سعيد صالح محمد والبدوي سليمان أحمد صالح فليفل مصرعهما أثناء هروبهما لخطأ في ضبط التايمر وذلك بعد أن غادرا السيارة."

وأضاف أن النيابة العامة تواصل التحقيق مع المتهمين بينما تواصل السلطات جهود ضبط الهاربين.

وكانت اسرائيل قد قالت عقب التفجيرات انها تشتبه في أن القاعدة وراء التفجيرات لكن الحكومة المصرية قالت ان التوقع الاسرائيلي يعد قفزا الى النتائج وانها تعتقد بوجود صلة بين التفجيرات والصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

التعليقات