خالد مشعل : الاتحاد الاوروبي وامريكا على اتصال بحماس

ويضيف: "حماس ليس لديها اي خطط للموافقة على وقف لاطلاق النار ما لم يتقرر في استفتاء أو في مفاوضات بين جميع القوى الفلسطينية"

خالد مشعل : الاتحاد الاوروبي وامريكا على اتصال بحماس
قال خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) في مقابلة تلفزيونية اذيعت الليلة الماضية، ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على اتصال بحماس رغم انهما يضعان الحركة في قائمة للمنظمات "الارهابية".

وأضاف مشعل قائلا لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان حماس ليس لديها اي خطط للموافقة على وقف لاطلاق النار ما لم يتقرر في استفتاء أو في مفاوضات بين جميع القوى الفلسطينية.

وقال مشعل ان حماس سترفض الدعوات الى وقف اطلاق النار حتى اذا جاءت من الرئيس الفلسطيني الذي سينتخب الشهر القادم.

وأضاف قائلا "التفاوض بدون المقاومة يؤدي الى الاستسلام لكن التفاوض مع المقاومة يؤدي الى سلام حقيقي."

وقال مشعل ان واشنطن أجرت اتصالا بحماس مؤخرا وان الاتحاد الاوروبي ما زال يعقد اجتماعات مع الحركة.

وقالت متحدثة باسم اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي انها لا علم لها بأي اتصال بين الاتحاد وحماس.

ولم يصدر تعقيب فوري من وزارة الخارجية الامريكية ونفى مسؤول بالبيت الابيض تعليقات مشعل.

وقال المسؤول "سمعنا هذه التقارير لكن لا علم لنا بأي شيء يمكن ان يدعمها."

وكان خافيير سولانا المنسق الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي قد وضع نفسه في موقف حرج الشهر الماضي عندما قال انه أجرى محادثات مباشرة مع حماس ثم عاد بعد ساعات لينفي ذلك.

وقال مكتب سولانا في ذلك الوقت ان أي ذكر لاتصالات أو اجتماعات بين سولانا وحماس كان يشير الى "آراء وانطباعات نقلت اليه". وجدد متحدث باسم مكتب سولانا ليل الاثنين ذلك القول.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية ان سياسة لندن هي عدم الحديث مع حماس لكنها أضاف انه مثلما فعل الاتحاد الاوروبي فان بريطانيا أجرت محادثات مع أشخاص وحكومات قريبين من حماس.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية "ندرك ان كل من يريد ان يكون لديه تفهم واف لما يحدث في اسرائيل والمناطق المحتلة يحتاج الى التحدث مع أناس وحكومات يعرفون ويفهمون حماس."

وقال مشعل انه مقتنع بان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات توفي مسموما الشهر الماضي وهو اعتقاد يؤيدوه كثيرون من الفلسطينيين على الرغم من نفي قوي من زعمائهم والأطباء الذين عالجوا عرفات في باريس.

وأضاف مشعل قائلا "هناك أدلة كثيرة على ان ياسر عرفات جرى تسميمه. ان صحته تدهورت بشكل مفاجيء دون سبب.. الأعراض التي ظهرت على ياسر عرفات كانت مشابهة لأعراض التسمم."

التعليقات