رايس تبدأ محادثات في ثلاث دول عربية لحثها على محاربة حكومة حماس

اذاعة اسرائيل تقول ان رايس ستزور السلطة الفلسطينية يوم الجمعة القادم لنقل الموقف الاميركي الى الرئيس عباس وانها اجرت محادثات هاتفية مع ممثلي الرباعي الدولي بهذا الشأن، امس

رايس تبدأ محادثات في ثلاث دول عربية لحثها على محاربة حكومة حماس
تبدأ وزيرة الخارجية الاميركية، كوندوليسا رايس، اليوم الثلاثاء، محادثات مع قادة مصر والسعودية والامارات العربية المتحدة في اطار المساعي التي تبذلها واشنطن لاقناع العالم بتبني الموقف الأميركي - الاسرائيلي المعادي لحكومة حماس.

ومن المتوقع ان تصل رايس يوم الجمعة القادم الى السلطة الفلسطينية لاجراء مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ونقل الموقف الاميركي اليه، حسب ما نقلته الاذاعة الاسرائيلية العامة، صباح اليوم.

وكانت رايس قد اجرت، امس، محادثات هاتفية مع ممثلي الرباعي الدولي بعد ان كثفت اسرائيل من ضغوطها على حركة المقاومة الاسلامية (حماس)واوقفت تحويل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية.

وقال نويل كلاي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ان "المناقشات تناولت قضايا تتعلق بتقديم الدعم للشعب الفلسطيني. وقد احيط مسؤولو الرباعية علما ببيان مجلس الوزراء الاسرائيلي وخاصة اعتزامه ان يبحث مع المانحين استمرار الدعم الانساني."

وكانت اسرائيل قد قررت يوم الاحد أن توقف بصفة دائمة التحويلات الشهرية لعائدات الضرائب التي تبلغ نحو 50 مليون دولار تحصلها اسرائيل لحساب السلطة الفلسطينية بعد .

وتابع كلاي قوله "الولايات المتحدة ستواصل المشاورات فيما يتعلق بالوضع المالي الفوري للحكومة الانتقالية."

وتزور رايس مصر اليوم الثلاثاء وستتوجه ايضا الى المملكة العربية السعودية كما تشارك في لقاء اقليمي بدولة الامارات العربية المتحدة حيث ستضغط كي تمتنع هذه الدول عن تقديم دعم لحكومة فلسطينية تقودها حماس.

وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض الذي يرافق الرئيس جورج بوش في رحلة للغرب الاوسط الامريكي ان موقف واشنطن تجاه حماس حازم.

وقال للصحفيين "اعتقد ان وجهة نظرنا قد تم التعبير عنها بكل وضوح ليس فقط من جانب الحكومة ولكن ايضا ضمن بيان الرباعية. هذا امر يتعلق حقيقة بحماس وبالخيار الذي تأخذ به حماس."

وقال متحدث باسم الامم المتحدة في تصريح منفصل ان الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان شارك في النقاش مع رايس وايضا الى جانب سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا وخافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي ووزيرة خارجية النمسا بنيتا فيريرو فولاندر.

وقال ستيفان ديوجاريك المتحدث باسم الامم المتحدة للصحفيين في نيويورك "اتفقوا جميعهم على ان تواصل الرباعية دعم الحكومة الفلسطينية الانتقالية(الحالية)."

التعليقات