سرقة لوحة لفان جوخ من متحف القاهرة

-

سرقة لوحة لفان جوخ من متحف القاهرة
تجري الاجهزة الامنية المصرية تحريات واسعة بعد سرقة لوحة (زهرة الخشخاش) لفان جوخ من متحف (محمد محمود خليل وحرمه) في القاهرة صباح السبت.

وقالت وزارة الثقافة المصرية في بيان ان الوزير فاروق حسني أصدر "قرارا عاجلا باجراء تحقيق اداري مع كل المسئولين" بالمتحف ومع قيادات قطاع الفنون التشكيلية بالوزارة.

وأضاف البيان أن الوزير أجرى اتصالات عاجلة مع الاجهزة الامنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة في "كافة منافذ البلاد الجوية والبحرية والبرية لعدم تسرب اللوحة الى خارج البلاد."

وتعرضت بعض اللوحات الفنية للسرقة في الاونة الاخيرة ومنها لوحتان للتشكيلي المصري حامد ندا (1924-1990) سرقتا من دار الاوبرا بالقاهرة في سبتمبر أيلول 2008 عن طريق موظف ولكن التشكيلي المصري هشام قنديل مدير أتيليه جدة للفنون التشكيلية في السعودية أعادهما بعد علمه بخبر السرقة.

وسرقت تسع لوحات أثرية ترجع لعصر أسرة محمد على (1805-1952) في مارس اذار 2009 من قصر محمد علي في منطقة شبرا الخيمة بشمال القاهرة ثم عثر عليها بعد عشرة أيام وقالت وزارة الثقافة انذاك ان الجهات الامنية تلقت "اتصالا من مجهول للابلاغ عن مكان اللوحات" دون تحديد المكان الذي عثر فيه على اللوحات ولا طبيعة اللص أو اللصوص الذين قال بيان سابق يوم اكتشاف السرقة انهم "قاموا بفك اللوحات من براويزها (اطاراتها)."

واكد مسؤول امني مصري لوكالة فرانس برس الاحد ان كاميرات المراقبة وجهاز الانذار في المتحف الذي سرقت منه لوحة فان غوغ كانت معطلة منذ مدة طويلة.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "الكاميرات لا تعمل منذ وقت طويل، وكذلك جهاز الانذار"، مؤكدا بالتالي عدم التقاط اي صورة للسارقين. واضاف "لا نعلم منذ متى تعطلت، لكن ذلك جرى قبل وقت طويل، وقال المسؤولون عن المتحف انهم يبحثون عن قطع غيار ولا يجدونها".

وتقدر قيمة لوحة "زهرة الخشخاش" لفان غوغ باكثر من خمسين مليون دولار، وقد سرقت السبت من متحف محمود خليل الذي يضم اهم الاعمال الفنية الاوروبية من القرنين التاسع عشر والعشرين في الشرق الاوسط.

وتواصل النيابة العامة التحقيق الذي بدأته امس مع مسؤولي وموظفي متحف محمود خليل الذب زاره صباح الاحد النائب العام المصري عبد المجيد محمود. وتواصل الشرطة عمليات البحث عن اللوحة وسارقيها وخصوصا في مطارات وموانئ البلاد. وتقوم النيابة الادارية بتحقيق مواز مع موظفي ومسؤولي وزارة الثقافة.

وتقرر اغلاق المتحف لحين انتهاء التحقيقات، بحسب مسؤولين في وزارة الثقافة. وفي وقت سابق اعلن وزير الثقافة فاروق حسني العثور على اللوحة مع ايطاليين قبل مغادرتهما مطار القاهرة، الا انه عاد وتراجع عن هذه المعلومات.

وجاء في بيان لوزارة الثقافة ان "المعلومات التي ذكرت مؤخرا عن استعادة لوحة زهرة الخشخاش للفنان فان غوغ وردت من قبل رئيس قطاع الفنون التشكيلية الفنان محسن شعلان حيث ابلغ الوزير (فاروق حسني) باتصال هاتفي بالحصول على اللوحة (...). واتضح ان هذه المعلومات غير دقيقة".

وقال بيان وزارة الثقافة ان 11 شخصا فقط زاروا السبت المتحف الواقع على النيل في الجيزة. وسبق لهذه اللوحة ان تعرضت للسرقة عام 1977، الا ان الشرطة عثرت عليها بعد سنة.

التعليقات