سوريا: "اسرائيل تقف وراء الحرب الامريكية على العراق"

الشرع يؤكد رفض اسرائيل الامتثال لاربعين قرارا لمجلس الامن ومئات القرارات الصادرة عن الجمعية العام للامم المتحدة التي تطالبها بالانسحاب من الاراضي الفلسطينية..

سوريا:
اتهمت سوريا، اليوم الاثنين، اسرائيل بتحريض الولايات المتحدة على غزو العراق لتحويل الانظار عما تفعله في المنطقة، حيث تحكم قبضتها على الاراضي الفلسطينية التي استولت عليها في حرب عام 1967.

وانتهز فاروق الشرع، وزير الخارجية السوري، كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة لتوجيه انتقادات حادة الى السياسة الاسرائيلية ، بعد يوم واحد من اغتيال احد النشطاء الفلسطينيين على الاراضي السورية، بأيد اسرئايلية، حسب اعتراف جهات امنية اسرائيلية.

واتهم الشرع اسرائيل برفض الامتثال لاربعين قرارا لمجلس الامن ومئات القرارات الصادرة عن الجمعية العام للامم المتحدة التي تطالب بالانسحاب الاسرائيلي من الاراضي الفلسطينية كخطوة نحو تحقيق السلام في الشرق الاوسط. واستخدمت واشنطن عدم امتثال بغداد لقرارات الامم المتحدة كواحدة من ذرائعها لغزو العراق في اذار 2003.

وقال الشرع انه "بدلا من ذلك قامت اسرائيل ببناء ترسانة نووية وتوسيع المستوطنات اليهودية في الاراضي الفلسطينية وبناء جدار الفصل العنصري وتحويل جيشها الى عصابات مسلحة تعكف على عمليات القتل المنظم وجرائم الحرب، ونبذت عملية السلام رغم اليد الممدودة بالسلام من جانب الفلسطينيين والسوريين واللبنانيين".

وكانت سوريا اتهمت اسرائيل بالارهاب بعد اغتيال عز الدين الشيخ خليل، احد قادة حركة حماس في دمشق.

وقال الشرع ان الامم المتحدة لا تساعد كثيرا في حل الصراع العربي - الاسرائيلي وهو صراع قديم يعود تاريخه الى نشأة المنظمة الدولية ذاتها.

وتابع الشرع انه رغم تبني اكثر من 600 قرار بشأن هذا الصراع فان اسرائيل لم تنفذ واحدا منها واستمرت تلقى الحماية داخل وخارج الامم المتحدة.

ومضى الشرع يقول ان سوريا مقتنعة بان تحقيق النجاح في هذا الجهد سيظل بعيدا اذا لم تنفذ هذه القرارات ويعود السلام طبقا لتطلعات شعوب المنطقة والعالم.

التعليقات