صحف العراق تعتبر ان وثائق ويكليكس لها ابعاد سياسية اكثر منها انسانية

رأت الصحف العراقية اليوم الأحد ان ما كشفته الوثائق التي نشرها موقع "ويكيليكس" حول العراق له ابعاد سياسية اكثر مما هي انسانية تهدف لكشف حقائق واعادة الحق للضحايا العراقيين.

صحف العراق تعتبر ان وثائق ويكليكس لها ابعاد سياسية اكثر منها انسانية

رأت الصحف العراقية اليوم الأحد ان ما كشفته الوثائق التي نشرها موقع "ويكيليكس" حول العراق له ابعاد سياسية اكثر مما هي انسانية تهدف لكشف حقائق واعادة الحق للضحايا العراقيين.

ونشر موقع ويكيليكس الجمعة قرابة 400 الف وثيقة سرية للجيش الاميركي وصفت بكونها "اكبر عملية تسريب لوثائق عسكرية سرية في التاريخ" تضمنت معلومات عن سقوط اعداد كبيرة من المدنيين برصاص قوات عراقية واميركية. كما تحدثت عن "تورط" رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي في "في ادارة فرق للقتل والتعذيب".

وتصدرت معلومات ويكيليكس عناوين الصحف الصادرة في بغداد الاحد لكن اغلبها تحدث عن ازمة سياسية مشيرا الى انها تستهدف الحكومة العراقية والعملية السياسية اكثر من كونها كشفت حقائق تتعلق بجرائم تعذيب ووقوع ضحايا جلهم من المدنيين.

ونشرت صحيفة "العالم" اليومية المستقلة تقريرا تحت عنوان "ويكليكس، المسؤولية"، جاء فيه "الامر يبدو سياسيا اكثر فقد تعالت الاصوات لاتهام هذا الطرف او ذاك (لاتهامها) بالتهاون في الحق العراقي".

واضاف ان "امكانية تحويل هذه الوثائق الى مادة +تسقيط+ سياسي تبدو في متناول الجميع ولكن ماذا عن الدماء العراقية؟".

وذكر ان "المسؤولية واجبة الحضور اليوم في التعامل مع هذه الوثائق ... ليمكن من خلالها اعادة الحق الضائع" للضحايا.

واشارت الصحيفة في الوقت ذاته الى ان "الوثائق تتحدث عن فترة مر العراق خلالها بثلاث حكومات ولا تقع المسؤولية على حكومة المالكي لوحدها".

وجاء في بيان ويكيليكس ان الوثائق السرية تغطي الفترة من الاول من كانون الثاني/يناير 2004 الى 31 كانون الاول/ديسمبر 2009، بعد الغزو الاميركي في اذار/مارس 2003 الذي اطاح نظام صدام حسين.

اما صحيفة "البيان" التي يتولى رئاسة تحريرها المستشار الاعلامي للمالكي ياسين مجيد، فقد تصدر صحفتها الاولى عنوان "معلومات ويكيليكس انتقائية وتوقيت نشرها يكشف عن دوافع سياسية".

كما حملت صفحاتها موضوعا اخر جاء فيه ان "الكتل السياسية ترفض ما نشر وتتساءل لماذا الان؟" في اشارة لدوافع سياسية وراء نشر التقرير.

من جهتها عنونت صحيفة "المدى" اليومية السياسية المستقلة "مكتب المالكي معلقا على ويكيليكس".

وقال عنوان اخر على صدر صحيفة "الزمان" الدولية اليومية المستقلة ان "وثائق ويكيليكس تهدد جهود تشكيل الحكومة" وتحدث عن تفاصيل البيان مكتب المالكي الذي دافع امس عن موقف حكومته والاجراءات التي اتخذت لحفظ الامن.

من جانبها قالت صحيفة "العدالة" السياسية اليومية تحت عنوان "وثائق ويكيليكس، كيف توظف عراقيا؟" ان "المهم اخذ محتوى ومضامين التقرير بدقة وتوجيهها بما يحقق العدالة لتاخذ مجراها وتعيد الاعتبار والحق الضائع الى اصحابه من العراقيين".

وعلى الصعيد ذاته، رأى النائب حسن السنيد المقرب من المالكي ان "التقرير يمثل حملة اعلامية تستهدف الدولة والعملية السياسية، شنتها جهات كثيرة بينها قوى اقليمية وبعثيون ومتضررون من قيام النظام السياسي" بعد عام 2003.

واضاف متحدثا لفرانس برس "انها وثائق غير دقيقة اعدت من قبل جهات امنية، ولا بد من التحقق منها".

واشار الى انه "بعد ستة اشهر ستمر (الازمة) ولن يتذكرها احد لاننا اعتدنا على ذلك فقد سبقها ازمات احداث في السجون وغيرها" في اشارة لما نشر عن وقوع اعمال تعذيب في السجون.

وتكشف الوثائق التي نشرت حتى الان، ان النزاع اوقع 109032 قتيلا في العراق حسب البيان الذي اوضح ان 63% منهم مدنيون اي 66081 شخصا. ومن اصل الرقم هناك 15 الف قتيل مدني لم يكشف عنهم من قبل، حسب الموقع.

التعليقات