عمرو موسى ينعي "مكافحا صلبا تجبرت عليه قوة الاحتلال"

اعلان الحداد في الدول العربية

عمرو موسى ينعي
نعى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات واصفا اياه بانه "مكافح صلب تجبرت عليه قوة الاحتلال لتنهي مشوار نضاله".

وقال موسى في بيان الخميس ان "الرئيس عرفات ظل على مدى عقود مكافحا صلبا ضد احتلال ارضه الفلسطينية ثم شريكا سياسيا محنكا فى عملية السلام العربي الاسرائيلي الشامل".

واضاف ان عرفات "ما لبث ان تجبرت عليه قوة الاحتلال العاتية لتنهي مشوار نضاله الذاخر مع الحياه على اثر ثلاثين شهرا من الاسر". ودعا موسى الشعب الفلسطيني الى الحفاظ على وحدته بعد رحيل عرفات. واكد "فداحة الخسارة المتمثلة في رحيل رمز فلسطين وقائد حركة كفاحها الوطني".

وعبر عن "كامل ثقته في قدرة الشعب الفسسطيني الفذة في هذه اللحظة التاريخية الحزينة على الحفاظ على وحدة صفوفه والاستمساك بثوابته الوطنية الراسخة وتجاوز صدمة رحيل القائد حتى يتمكن من تحقيق الغاية المنشودة لاقامة دولته المستقلة على ارضه المحررة وعاصمتها القدس الشريف".

وقال موسى ان "عرفات كرس حياته لخدمة القضية العادلة للشعب الفلسطيني الباسل ولتحرير الارض الفلسطينية المحتلة والعيش في امن وسلام في دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

واعلن حسام زكي المتحدث باسم الامين العام ان الجامعة العربية اعلنت الحداد لمدة سبعة ايام وتم تنكيس الاعلام.

واضاف ان موسى سيعود مساء الخميس من اسبانيا حيث كان يقوم بزيارة للمشاركة في الجنازة العسكرية التي ستقام للرئيس الفلسطيني صباح الجمعة في القاهرة.

وتتوالى ردود الفعل العربية والعالمية على وفاة الرئيس الفلسطيني ومن بين ردود الفعل العربية:

بيروت - اعلن لبنان رسميا الحداد ثلاثة ايام على الرئيس الفلسطيني.كما تقرر تنكيس الاعلام حزنا وتعديل برامج وسائل الاعلام خلال هذه الفترة.

ودعا رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري الفلسطينيين الى "الحفاظ على الوحدة الداخلية وصولا الى الهدف الاسمى وهو تحقيق اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

واعرب في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي عن "المه وتعاطفه مع القيادة والشعب الفلسطيني في هذا المصاب الاليم" لافتا الى تزامنه "مع ظروف بالغة الدقة في المنطقة العربية عموما ومسار القصية الفلسطينية خصوصا".

عمان - اعلن الديوان الملكي الهاشمي الحداد اربعين يوما على وفاة الرئيس الفلسطيني كما اعلنت الحكومة الاردنية الحداد الوطني العام ثلاثة ايام في المملكة. وجاء في بيان بثته وكالة الانباء الاردنية (بترا) انه بامر من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني "ينعي الديوان الملكي الهاشمي ببالغ الحزن وعميق الاسى المغفور له الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي وافاه الاجل بعد ان كرس حياته ونذر نفسه في الدفاع الثابت عن القضية الفلسطينية العادلة".

ومن جانبها اعلنت الحكومة الاردنية الحداد العام في البلاد لمدة ثلاثة ايام "تنكس الاعلام خلالها وتعطيل الوزرات والدوائر الرسيمة والمؤسسات العامة اعمالها اليوم الخميس" لوفاة الرئيس الفلسطيني .

تونس - قدم الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تعازيه الى الشعب الفلسطيني وقال في برقية الى رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني روحي فتوح الذي سيتولى رئاسة السلطة الفلسطينية ستين يوما خلفا لعرفات ان الرئيس الفلسطيني كان "اخا عزيزا وزعيما فذا جمعتني به منذ سنوات طويلة اواصر متينة من الاخوة والمودة والتشاور المستمر لما فيه خير مصلحة الشعب الفلسطيني الشقيق".

واكد الرئيس التونسي "لمست منه على الدوام الثبات على المبدأ والاخلاص لقضية شعبه وحقوقه والحرص على تمتين وشائح الاخاء والمحبة بين الشعبين الشقيقين في تونس وفلسطين".

واعلنت تونس الحداد ثلاثة ايام تنكس خلالها الاعلام في البلاد. وكانت تونس استقبلت عرفات و منظمة التحرير الفلسطينية 12 عاما بين 1982 و1994 بعد خروج المنظمة من بيروت على اثر الاجتياح الاسرائيلي للبنان.

التعليقات