في 30 كانون الثاني: أول انتخابات عراقية متعددة الأطراف منذ 46 عاما

-

في 30 كانون الثاني: أول انتخابات عراقية متعددة الأطراف منذ 46 عاما
أعلن رئيس اللجنة الانتخابية العراقية، عبد الحسين الهنداوي، اليوم الأحد، أنّ أول انتخابات عراقية متعددة الاطراف منذ 46 عاما ستجرى في 30 كانون الثاني 2005.

وقال الهنداوي في مؤتمر صحافي: "لقد قررت اللجنة الانتخابية بالاجماع اختيار تاريخ 30 كانون الثاني لاجراء الانتخابات".

وبعد عقود من حكم الحزب الواحد "البعث" سمحت اللجنة الانتخابية لـ 56 حزبا وتنظيما حتى الآن، من أصل 91، بالمشاركة في الانتخابات. وسوف تستكمل دراستها للملفات المتبقية في الأيام المقبلة.

ومن المفترض أن تبدأ الحملات الانتخابية في 15 كانون الاول وتنتهي قبل 48 ساعة من اجراء الانتخابات.

وأضاف الهنداوي: "نحن ندعو جميع المنظمات الدولية والهيئات المختصة لإرسال مراقبين. نحن نأمل أن تلعب الأمم المتحدة دورًا مهمًا بإرسال مراقبين".

وسيختار العراقيون في هذه الانتخابات عدا المجلس الوطني الانتقالي ممثليهم في المجالس المحلية الـ 18. أما الأكراد فسينتخبون برلمانهم المحلي الخاص.

وسيشارك ثلاثة ملايين عراقي خارج العراق في هذه الانتخابات. وقد هاجر معظم هؤلاء منذ بداية التسعينات وخاصة مع حرب الخليج ولم يعد منهم الى العراق إلا أقلية صغيرة بعد انهيار نظام صدام حسين في نيسان 2003.

وستجري الانتخابات لاختيار 275 نائبا بالاقتراع النسبي. وعلى كل مجموعة سياسية أن تقدم لائحة من 12 مرشحا وتحظى بـ 500 توقيع من الناخبين لكي تتمكن من المشاركة في الانتخابات. وسوف تشغل النساء ربع المقاعد في هذا البرلمان.

وسيكون للبرلمان مهمة صياغة دستور البلاد إضافة إلى دوره في مراقبة عمل السلطة التنفيذية والتصويت على القوانين.

التعليقات