قمة عربية مصغرة بمصر ومشاورات للرباعية تستبق أنابوليس

-

قمة عربية مصغرة بمصر ومشاورات للرباعية تستبق أنابوليس
تسارعت وتيرة الاتصالات والمشاورات العربية والدولية مع اقتراب انعقاد اجتماع أنابوليس بشأن الشرق الأوسط المقرر يوم 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وفي هذا السياق يستضيف الرئيس المصري حسني مبارك قمة عربية مصغرة في منتجع شرم الشيخ، الخميس، قبيل اجتماع وزراي عربي مهم بالقاهرة للتشاور، وبلورة موقف موحد قبل أنابوليس يحضره رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وسيلتقي مبارك ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني، لكن من غير المعروف حتى الآن ما إذا كان الرئيس السوري بشار الأسد وملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز سينضمان لقمة شرم الشيخ المصغرة.

وكانت دمشق قالت إنها لن تحضر أنابوليس ما لم يناقش الاجتماع مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

من جانبها أكدت القاهرة مشاركتها بالاجتماع الدولي الذي تستضيفه الولايات المتحدة في بيان صدر اليوم، مشيرة إلى أن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط سيمثل مصر في إطار موقفها الثابت في دعم القضية الفلسطينية.

والتقى مبارك اليوم في شرم الشيخ مبعوث اللجنة الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط في إطار التحضيرات المكثفة لاجتماع أنابوليس.

وكان مبارك التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بشرم الشيخ أمس لبحث التحضير للاجتماع . وعقب اللقاء أعرب أولمرت عن أمله في التوصل لاتفاق "نهائي" مع الفلسطينيين عام 2008، كما طلب من القاهرة المساعدة في الحصول على دعم عربي لحضور أنابوليس.

التعليقات