قوات جنوب أفريقية تصل دارفور

_

قوات جنوب أفريقية تصل دارفور
وصل 97 جنديا من قوات جنوب أفريقيا إلى دارفور في إطار بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار بين قوات الحكومة والمتمردين.

وقال ضابط تابع لقوات الاتحاد الأفريقي من الفاشر شمال دارفور إن كل قوات جنوب أفريقيا البالغ عددها 196 جنديا ستصل إلى الإقليم خلال الأسبوع القادم.

وتهدف مهمة قوات الاتحاد الأفريقي إلى حماية مراقبي وقف إطلاق النار التابعين للاتحاد الأفريقي. ولجنوب أفريقيا 39 مراقبا في دارفور.

وقالت منظمة أوكسفام الدولية للمساعدات هذا الأسبوع إنه لم يصل إلى دارفور سوى نصف القوات التي تعهد بها الاتحاد الأفريقي في أكتوبر/تشرين الأول والبالغ عددها 3320 فردا وإن نقص التمويل والافتقار إلى الدعم التمويني يعرقلان جهودها.

وفي سياق آخر ادعى أحد زعماء ميليشيا الجنجويد أن قادة من الجيش السوداني كانوا يوجهون الجنوجويد للقيام بحملة اغتصاب وإحراق للقرى في دارفور.

وأضاف موسى هلال الذي يشتبه في ارتكابه انتهاكات لحقوق الإنسان في الإقليم أن الحكومة كانت توجه عملية القضاء على التمرد في دارفور.

ونفى هلال لمنظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان والتي أجرت معه مقابلة أن يكون المقاتلون القبليون التابعون له قاموا بأي هجمات دون أوامر من الحكومة أو ارتكبوا أي أعمال إجرامية، مؤكدا أنهم كانوا جزءا من قوات الدفاع الشعبي التابعة للجيش.

وتقول هيومن رايتس ووتش إن المقابلة مع هلال استغرقت ساعات عدة ولكنها لم تكشف النقاب إلا عن بضع دقائق من الشريط.

ولكن اللجنة الدولية التي شكلتها الأمم المتحدة للتحقيق في أحداث دارفور قالت في تقريرها الشهر الماضي إن الخرطوم والجنجويد لم ترتكبا أي جرائم عرقية، وحملتهم بنفس الوقت مسؤولية مقتل الكثيرين. كما لم ينجح مجلس الأمن في التوصل إلى اتفاق بشأن الجهة التي ستحاكم المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب.

التعليقات