كرامي ينجز تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

وزارة كرامي التي تتألف من 30 عضوا تضم امرأتين وهي المرة الأولى في تاريخ لبنان التي تكون فيها امرأة عضوة في الحكومة.

كرامي ينجز تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة
أعلن رئيس الوزراء اللبناني الجديد عمر كرامي مساء امس، تشكيل حكومته الجديدة التي جاءت بعد أسبوع من توليه منصبه الجديد.

وتضم وزارة كرامي التي تتألف من 30 عضوا امرأتين وهي المرة الأولى في تاريخ لبنان التي تكون فيها امرأة عضوة في الحكومة.

ومن بين الوزراء الثلاثين عشرون وزيرا جديدا، أما غير الجدد فقد احتفظ أربعة منهم بمواقعهم بينما تغيرت حقائب الستة الآخرين.

وكان كرامي قد أطلع لحود في وقت مبكر من صباح امس على حصيلة المشاورات والاتصالات التي أجراها لتشكيل الحكومة الجديدة، واتفق الجانبان على أن يعود كرامي مرة أخرى في المساء للقصر ليطلع لحود على آخر التطورات في هذا الشأن بعد أن يكون قد تغلب على بعض العقبات التي تعترض إتمام تشكيلته الحكومية.

وحسب الصحف اللبنانية فإن المعوقات التي كانت تحول دون تشكيل فريق حكومي جديد أزيحت بعد استبعاد وزير الداخلية السابق إلياس المر صهر لحود .

وقد تم استبعاد المر في ضوء إلحاح وزير الصحة السابق سليمان فرنجية على تولي حقيبة الداخلية التي ظلت حكرا على عائلة المر منذ 11 عاما.

وبمقاطعة النائب الدرزي وليد جنبلاط الذي كان يشكل رأس حربة في حكومة الحريري لوزارة كرامي، استطاع خصومه السياسيون من أبناء طائفته الاستيلاء على المقاعد الوزارية الثلاثة المخصصة لأبناء الطائفة.

يذكر أن البرلمان اللبناني كان قد مدد في الثالث من الشهر الماضي الولاية للحود لمدة ثلاث سنوات، وقالت المعارضة اللبنانية ودول غربية إن التمديد جاء بناء على ضغوط سورية.

التعليقات