لارسن يقر بتنفيذ بنود قرار 1559 لهيئة الامم

_

لارسن يقر بتنفيذ بنود قرار 1559 لهيئة الامم
قال تيري رود لارسن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لتنفيذ القرار 1559 الخاص بلبنان إن بنودا كثيرة من ذلك القرار تم تنفيذها على وجه السرعة.

وقال لارسن الليلة الماضية أثناء جلسة مشاورات بمجلس الأمن الدولي إن العديد من بنود القرار 1559 قد نفذت بسرعة، مشيرا إلى ذلك بالانتخابات البرلمانية في لبنان والانسحاب السوري الذي تم حسب وصفه بصورة كاملة وتزامن مع انسحاب جهاز الاستخبارات.

وأوضح المبعوث الدولي أنه تشجع كثيرا بتصريحات الأمين العام لحزب الله الذي أبدى استعدادا لفتح حوار مع الحكومة اللبنانية بشأن نزع سلاح المليشيات.

وأضاف "أنا متشجع كثيرا بتصريحات الشيخ حسن نصر الله الذي سيوافق على بدء حوار" حول وضع المليشيات اللبنانية وسلاحها.

وعبر لارسن عن أمله بأن تشكل تصريحات نصر الله الأساس لحوار بناء مع الحكومة اللبنانية لتطبيق اتفاق الطائف الذي يتناسب مع القرار 1559.

وفي أعقاب الجلسة قال المندوب الأميركي في الأمم المتحدة جون بولتون إنه يرى مجالا لاستصدار قرار جديد في مجلس الأمن باتجاه استكمال القرار 1559!!،كما وطالب توضيحات من لارسن بشأن تدفق الأسلحة من سوريا إلى الفصائل الفلسطينية في لبنان.

لكن أعضاء في مجلس الأمن قالوا إنه ليس لديهم في الوقت الراهن أي خطة لمشروع قرار جديد من شأنه زيادة الضغوط على سوريا لحملها على الاحترام التام لكافة بنود القرار 1559.

أما المندوب السوري لدى الأمم المتحدة فيصل المقداد فقد نفى أن تكون بلاده قد سمحت بتهريب أسلحة إلى لبنان. واعتبر المقداد أن بلاده تتعرض لحملة تصعيد تقودها الولايات المتحدة, مضيفا أن واشنطن تستطيع أن تستصدر أي قرارت من مجلس الأمن لكن هذه القرارات لن تكون بأي حال تعبيرا عن الحقيقة.

التعليقات