لبنانيون يزيلون شريطا شائكا اقامه الجيش الاسرائيلي اخيرا في منطقة حدودية

-

لبنانيون يزيلون شريطا شائكا اقامه الجيش الاسرائيلي اخيرا في منطقة حدودية
ازال عدد من المواطنين اللبنانيين الجمعة شريطا شائكا كان جنود اسرائيليون وضعوه الثلاثاء في منطقة العباسية في جنوب لبنان، واستتبع ذلك حركة للقوات العسكرية على جانبي الحدود، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال المراسل ان عشرات اللبنانيين يتقدمهم النائب الجنوبي قاسم هاشم اقدموا على نزع اسلاك شائكة احتجاجا على اقامتها في اراض يعتبرونها لبنانية، ورفعوا اعلاما لبنانية في المكان.

وكان جنود اسرائيليون وضعوا الثلاثاء اسلاكا شائكة امام "سياج تقني" يفصل بين لبنان واسرائيل، ما اثار استنفارا لدى عناصر الجيش اللبناني في الجانب الآخر.

واعلن ناطق باسم قوات الطوارىء الدولية في حينه ان الجيش الاسرائيلي قام "ببعض الاعمال على الشريط التقني الاسرائيلي (...) جنوب ما يسمى بالخط الازرق" الذي يقوم مقام الحدود بين لبنان واسرائيل.

ورسمت الامم المتحدة "الخط الازرق" اثر الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان العام 2000 اثر 22 سنة من الاحتلال.

واقامت اسرائيل بعد ذلك "سياجا تقنيا" يتداخل في بعض المناطق مع الخط الازرق ويبتعد عنه في مناطق اخرى بضعة امتار. ويعترض لبنان على الترسيم في امكنة عدة بينها المنطقة التي شهدت الحادث الجمعة.

وقال متحدث عسكري لبناني لوكالة فرانس برس الخميس ان لبنان "لا يعترف بخط الانسحاب في هذه المنطقة، لان السياج التقني موجود بالنسبة اليه ضمن الاراضي اللبنانية المحتلة".

واضاف ان لبنان لا يعترف بخط الانسحاب من "مصب نهر الوزاني في سهل حولا الى مزارع شبعا" وتقع منطقة العباسية ضمن هذا الخط.

وقال المتحدث "يوجد امر واقع اسرائيلي في هذه المنطقة، وعلى اليونيفيل ان تعمل على تغيير هذا الامر الواقع".

وفور اقدام المواطنين على نزع الشريط الشائك، استقدم الجيش الاسرائيلي دبابتين وعشرات الجنود، بينما استنفر الجيش اللبناني في الجانب الآخر. وسارعت قوات من اليونيفيل الى الانتشار في المكان.

التعليقات