مبعوثا الجامعة العربية يزوران اسرائيل يوم 25 يوليو

-

مبعوثا الجامعة العربية يزوران اسرائيل يوم 25 يوليو
قال مسؤولون اسرائيليون يوم الثلاثاء إن وزيري خارجية مصر والاردن سيقومان باول زيارة لاسرائيل نيابة عن الجامعة العربية يوم 25 يوليو تموز لاحياء محادثات تأخرت طويلا بشأن مبادرة سلام عربية.

وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب يعتزمان زيارة اسرائيل مبدئيا يوم الخميس. لكن أبو الغيط قال ان الزيارة تأجلت بسبب "اعتبارات خاصة" لدى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط.

والقيام بزيارة يوم الخميس كان سيتزامن مع الذكرى السنوية لبداية الحرب العام الماضي في لبنان. وقالت ميري ايسين المتحدثة باسم اولمرت "الموعد تحدد في 25 يوليو." واضافت "وهذا تم بالتنسيق مع المصريين والاردنيين."

ومحادثات الجامعة العربية ستعقب اجتماعا بين اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس يتوقع ان يعقد يوم الاثنين القادم وزيارة مقررة في الأسبوع القادم لوزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس.

والزيارة التي يقوم بها وزيرا الخارجية المصري والاردني ستكون الأولى لمجموعة عمل من الجامعة العربية تم تشكيلها في ابريل نيسان لاجراء اتصالات مع اسرائيل بشأن مبادرة السلام العربية.

والمبادرة التي تقوم على أساس مبادلة الأرض بالسلام والتي أطلقت مرة اخرى في قمة الجامعة العربية في وقت سابق من العام الحالي تعرض على اسرائيل اقامة علاقات طبيعية مع جميع الدول العربية مقابل انسحاب كامل من الاراضي التي استولت عليها في حرب عام 1967 وقيام دولة فلسطينية و"حل عادل" للاجئين الفلسطينيين.

وقال مسؤولون اسرائيليون في الاسبوع الماضي انهم يعتقدون ان المبادرة مجمدة بسبب اعتراضات سعودية على جهود غربية لعزل أعضاء حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الذين سيطروا على قطاع غزة في الشهر الماضي.

وطلبت اسرائيل من الجامعة العربية توسيع مجموعة العمل لتضم اعضاء اخرين بخلاف مصر والاردن وهما الدولتان اللتان تقيمان علاقات كاملة مع اسرائيل.

وقالت الجامعة العربية انه يمكن توسيع مجموعة العمل اذا لبت الحكومة الاسرائيلية مطالب عربية تشمل رفع العقوبات ضد الحكومة الفلسطينية ووقف العمل في المستوطنات اليهودية ورفع الحواجز المنتشرة في الضفة الغربية.

ورفعت اسرائيل العقوبات على حكومة الطواريء التي شكلها عباس الشهر الماضي في الضفة الغربية بعد استيلاء حماس على قطاع غزة.



التعليقات