مجلس الشعب السوري يطالب بمحاكمة خدام بتهمة الخيانة العظمى

خدام شن في حديث الى "العربية" التي يمتلكها سعوديون من مكان إقامته في باريس حملة إتهامات ضد النضمام السوري الذي كان ركناً من أركانه لفترة طويلة وامتدح تقرير ميليس!

مجلس الشعب السوري يطالب بمحاكمة خدام بتهمة الخيانة العظمى
صوت مجلس الشعب السوري بالاجماع اليوم السبت على قرار يطالب الحكومة بتقديم نائب رئيس الجمهورية السابق عبد الحليم خدام للمحاكمة بتهمة الخيانة بعدما شن هجوما على الرئيس بشار الأسد والنظام السوري بعد ستة اشهر من خروجه من السلطة كنائب لرئيس الجمهورية العربية السورية وعضو بارز في القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في 6/6/2005، شهادة ضد النظام الذي ظل ركناً من اركانه لفترة طويلة.

وقال رئيس المجلس محمود الابرش ان المجلس يطالب وزير العدل بمحاكمة خدام بتهمة الخيانة العظمى واتخاذ الاجراءات الازمة.

وقالت النائبة السورية أميمة فضول انها طلبت من القيادة السورية في جلسة مجلس الشعب محاكمة خدام لانه أهان عشرة ملايين سوري عندما قال ان نصف الشعب السوري يأكل من صناديق القمامة.

ومضت تقول موجهة كلامها لخدام ان الخونة أمثاله هم من يأكلون من صناديق القمامة واصفة الخيانة بأنها أسوأ شيء.

وتعاقب أعضاء البرلمان السوري على اتهام خدام بالفساد والخيانة خلال أربعة عقود عندما كان مسؤولا كبيرا في سوريا. كما اتهمه البعض بخيانة بلده بانتقاله الى فرنسا.

وقال نائب لم يكشف عن اسمه "أنت لا تستحق أن تكون سوريا." ومضى يقول "فلتذهب للجحيم لان السوريين لن يغفروا لمن يتطلع الى العودة لبلاده في يوم ما على ظهر دبابة أمريكية."

وطالب احد الاعضاء بتشكيل لجنة تحقيق وطنية تعكف على دراسة ما صدر عن خدام فيما دعا اخرون الى فتح ملفات الفساد التي مارسها خدام وابنائه على مدى سنوات طويلة.

كما قرر مجلس الشعب السوري اسقاط الجنسية السورية عن خدام، المقيم في باريس، ومصادرة امواله المنقولة وغير المنقولة.

وجاء في تقرير للتلفزيون السوري " ان خدام بات مرتهنا لجهات اجنبية وخائنا لوطنه واعلن ما كان معروفا عنه من ولاء لاحد الاطراف اللبنانية المعادية لسورية مما يعتبر خروجا عن الموقف القومي الذي تمسكت به سورية دائما تجاه لبنان والقائم على دعم الوفاق الوطني والاستقرار اللبناني ".

واضاف التلفزيون السوري " ان خدام ادعى ان تقرير ميليس كان مهنيا وحرفيا وغير مسيس خلافا لمئات التقارير والتحليلات التي قام بها قانونيون من دول عديدة اثبتوا فيها قصور الناحية المهنية في التقرير واعتماده على التقييمات السياسية".

وراى التلفزيون "يبدو ان السيد خدام قدم اوراق اعتماده شاهدا جديدا ينضم الى جهود الزور ضد سورية المعروفين ولكن بلا قناع هذه المرة ".

جاء ذلك ردا على الهجوم الذي شنه خدام على النظام السوري، في مقابلة منحها لتلفزيون فضائية "العربية" (المملوكة من سعوديين كبار) عن النظام في سوريا بعيوبه السياسية داخلياً وخارجياً، مع تركيز مطول على لبنان والإدارة السورية لشؤونه، متوقفاً أمام محطات أساسية أبرزها اغتيال الرئيس رفيق الحريري والتمديد للرئيس لحود والاستهانة بالقرار الدولي 1559.

وشن خدام حملة عنيفة على وزير الخارجية فاروق الشرع، وأطلق اتهامات قاسية ضد رئيس جهاز الأمن والاستطلاع السوري في لبنان العميد رستم غزالي طاولت ذمته المالية (غنيمة من بنك المدينة 35 مليون دولار)، وسوء إدارته للشأن اللبناني وتحريضه الرئيس السوري ضد رفيق الحريري بالذات واستخفافه بالقيادات السياسية في لبنان عموما، والحريري وبري وجنبلاط تحديداً، وإخفائه معلومات وتضليل القيادة السورية والوشاية ضد بعض اصدقاء سوريا في لبنان، ومن ثم الضغط المباشر عليها من اجل التمديد.

ورفض خدام توجيه اتهامات مباشرة في جريمة الاغتيال طالبا انتظار نتائج التحقيق الدولي، لكنه ادعى تلقي الحريري تهديدات سورية مباشرة، ملقيا بالمسؤولية المباشرة على العميد رستم غزالي. كما اتهم الرئيس اميل لحود والمقربين منه بقيادة حملة سياسية ضد الحريري في بيروت، وتحريض القيادة السورية عليه. وقال خدام: "لست مبعدا ولست مبتعدا، جئت الى باريس ليتسنى لي كتابة مرحلة مهمة من تاريخ سوريا والمنطقة؛ في هذه المرحلة كنت احد القياديين الاساسيين في التخطيط وفي التنفيذ في مجال سياستنا الخارجية، ورأيت ان من واجبي الوطني ان أؤرخ هذه المرحلة، وسأعود الى دمشق وسوريا، ولم أتعرض لا لإساءة ولا لتهديد؛ وخرجت وعلاقاتي مع بشار الأسد علاقات حسنة وودية. والخلاف في وجهات النظر لا يغيّر شيئا، وقبل سفري ودعته، ويعرف انني سأقيم كثيرا من أجل الكتابة؛ فما يقال حول تهديد وحول مضايقة غير صحيح، يعني حتى الآن غير صحيح".

وتحدث خدام عن آخر لقاء له مع الأسد فقال: "الواقع ان جميع لقاءاتنا كانت ودية، وهذا الرجل يتصف بأدب رفيع في حديثه مع الناس"، واضاف "قبل مغادرتي بيومين، استقبلني، وكان الحديث وديا وشاملا، وبالتالي هناك اختلاف في وجهات النظر، ولكن هناك احتراما متبادلا".

واشار الى ان "هناك من اقنع الاسد بأن الولايات المتحدة ستأتي إليه زحفا بسبب تورطها في العراق وبسبب عدم اهتمامها بلبنان"، على حد قوله.

وتطرق خدام الى "انتحار" غازي كنعان، نافيا وجود معلومات لديه تخالف الرواية الرسمية.

وحمل خدام رستم غزالي، الذي يشغل حاليا منصب رئيس الفرع العسكري لمخابرات ريف دمشق، مسؤولية الاوضاع التي سبقت الانسحاب السوري من لبنان. وقال خدام ان "رستم غزالي تصرف وكأنه الحاكم المطلق في لبنان".

وامتدح خدام تقرير ميليس وقال "ان التقرير الذي اعده رئيس لجنة التحقيق الدولية جيد"، وان ميليس "قاض مهني ومعروف وتقريره جيد"، وانه "تجنب تسييس التحقيق مع ان الجريمة سياسية".

وردا على سؤال عن احتمال تورط جهاز امني سوري في اغتيال الحريري، قال خدام "علينا ان ننتظر التحقيق". واضاف "لكن من حيث المبدأ لا يستطيع اي جهاز امني او غير امني في الدولة السورية ان يتخذ مثل هذا القرار وحيدا". واشار الى ان "الرئيس السوري نفسه نفى في مقابلة مع صحيفة دير شبيغل التهمة عن سوريا وقال انه اذا كان هناك سوريون متورطون، هذا يعني انا متورط"، مشددا في الوقت نفسه على ان "هذه العملية لا يستطيع القيام بها الا جهاز قوي ويتمتع بامكانيات كبيرة".


وتحدثت وكالات الأنباء عن إمتلاك خدام للقصر الذي كان يسكن الثري اليوناني أوناسيس، في فرنسا والذي تصل قيمته إلى 40 مليون دولار!

كما تحدثت عن إمتلاكه لقصر آخر على شاطئ نيس تصل قيمته إلى 20 مليون دولار مسجل باسم زوجته.

كما نسبت وكالات الأنباء إلى خدام إجتماعه 3 مرات مع القاضي ميليس سراً، في الوقت الذي اعتمد فيه ميليس على مجند سوري فار اسمه زهيرالصديق وهو مسجون حيث يقيم خدام في ‏باريس.‏

التعليقات