محكمة أردنية تحكم بالاعدام على تسعة من القاعدة من بينهم الزرقاوي

-

محكمة أردنية تحكم بالاعدام على تسعة من القاعدة من بينهم الزرقاوي
قضت محكمة اردنية اليوم الاربعاء بالاعدام على تسعة اعضاء في تنظيم القاعدة من بينهم اربعة صدر عليهم الحكم غيابيا على رأسهم ابو مصعب الزرقاوي زعيم القاعدة في العراق لادانتهم بالتامر لشن هجمات كيماوية على اهداف حكومية وامريكية في المملكة.

وقالت محكمة امن الدولة في الاردن ان لديها ادلة على ان الزرقاوي أشرف على خطط استخدام مهاجمين انتحاريين لمهاجمة اهداف امريكية وحكومية. واحبطت المحاولة في ابريل نيسان عام 2004 .

وخمسة من بين التسعة الذين صدر الحكم عليهم بالاعدام رهن الاعتقال. وحكم على متهم عاشر بالسجن ثلاث سنوات.

وشملت الخطة مهاجمة مقر المخابرات ومصالح امريكية في سلسلة تفجيرات انتحارية باستخدام شاحنات محملة بمتفجرات كيماوية في الاردن. والاردن حليف وثيق لواشنطن.

وزعم شريط تسجيل صوتي نسب الى الزرقاوي على موقع بشبكة الانترنت بعد فترة قصيرة من اعتقال المجموعة ان القاعدة خططت لشن هجوم على جهاز المخابرات الاردني لكن ليس باستخدام اسلحة كيماوية مثلما اعلنت عمان.

وحكم اليوم الاربعاء هو رابع حكم غيابي بالاعدام على الزرقاوي.

وأدين الزرقاوي وباقي المتهمين الثمانية ومن بينهم خمسة محتجزون بالتخطيط لهجمات احبطت في ابريل نيسان عام 2004. والاسم الحقيقي للزرقاوي هو أحمد فاضل الخلايلة.

وافرج عن الزرقاوي في عام 1999 في اطار عفو عام من العاهل الاردني.

وأعلن الزرقاوي المسؤولية عن التفجيرات الانتحارية في ثلاثة فنادق فاخرة في عمان في نوفمبر تشرين الثاني التي قتل فيها 60 شخصا

التعليقات