مصر تحتجز 28 من اعضاء الاخوان المسلمين قبيل انتخابات المجالس المحلية

-

مصر تحتجز 28 من اعضاء الاخوان المسلمين قبيل انتخابات المجالس المحلية
ذكرت مصادر امنية مصرية ان قوات الامن احتجزت 28 عضوا في جماعة الإخوان المسلمين المعارضة يوم السبت في مداهمات لمنازلهم فجرا وذلك قبيل انتخابات المجالس المحلية المقررة يوم الثلاثاء المقبل.

والمداهمات هي الاحدث في حملة متصاعدة شهدت احتجاز اكثر من 350 من اعضاء اقوى جماعة معارضة في مصر منذ الثلاثاء قبيل التصويت الذي يحاول فيه الاخوان منافسة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم على المقاعد.

واكد متحدث باسم جماعة الاخوان وقوع الاعتقالات لكنه خفض عدد المحتجزين قليلا الى 26. وقال ان الرجال ومن بينهم اثنان كان من المفترض ترشيحهما في الانتخابات المقبلة اعتقلوا في محافظات الدلتا حيث للجماعة الاسلامية قاعدة شعبية قوية.

وقالت مصادر امنية ان المعتقلين وجهت اليهم اتهامات بالانتماء الى جماعة محظورة وحيازة منشورات مناهضة للحكومة وهي اتهامات توجه غالبا لتبرير الاحتجاز لكن نادرا ما تفضي الى توجيه اتهامات رسمية.

ووصفت منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الانسان ومقرها الولايات المتحدة الاعتقالات الاخيرة بأنها "محاولة مخزية" للتأثير بشكل غير مشروع على الانتخابات المقبلة.
وقالت الجماعة ان اكثر من 500 من اعضائها معتقلون حاليا.
وتقول الجماعة ان الحكومة عرقلت محاولات من جانب اعضائها لترشيح انفسهم لهذه الانتخابات. ورفضت وزارة الداخلية المصرية مرارا التعليق على هذه الاتهامات.

ويمكن ان يكون الفوز بمقاعد المجالس المحلية مهما لجماعة الاخوان على المستوى الوطني اذا أرادت في المستقبل أن تتقدم بمرشح مستقل لانتخابات رئاسية.

والمرشحون المستقلون للرئاسة بحاجة الى تزكية 140 عضوا في المجالس المحلية بالاضافة الى تأييد اعضاء من مجلسي الشعب والشورى.

وأصدرت محاكم مصرية مئات الاحكام في الاسابيع الاخيرة بالزام السلطات بقبول أوراق ترشيح أعضاء الاخوان لكن الجماعة تقول ان السلطات تتجاهل هذه الاحكام.

وتقول الحكومة ان جماعة الاخوان المسلمين محظورة. لكن الجماعة تعمل بشكل علني وتسيطر على خمس مقاعد مجلس الشعب عبر اعضاء انتخبوا كمستقلين.

التعليقات