مصر ستعلن مرشحها للرئاسة، في آذار المقبل

مجلس الشعب سيختار المرشح للرئاسة في آذار، ومبارك لم يعلن بعد ما إذا كان سيرشح نفسه للاستفتاء الذي سيجري في ايلول 2005

مصر ستعلن مرشحها للرئاسة، في آذار المقبل
قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية، اليوم السبت، ان مجلس الشعب (البرلمان) سيختار، في شهر مارس/ اذار، المقبل، مرشحا لمنصب الرئيس الذي يشغله حسني مبارك منذ عام 1981 وسيطرح ذلك المرشح في استفتاء عام في شهر سبتمبر / أيلول.

ولم يعلن الرئيس مبارك، الذي تنتهي فترة ولايته الحالية في أكتوبر /تشرين الاول المقبل، ما اذا كان سيرشح نفسه لفترة ولاية خامسة مدتها ست سنوات.

وطالبت أحزاب وقوي سياسية معارضة لما تسميه "توريث الحكم" بتعديل الدستور ليسمح بأكثر من مرشح لكن الحزب الحاكم قال انه لا يعتزم تغيير النظام قبل الانتخابات.

ويتمتع الحزب الحاكم الذي يرأسه مبارك بأغلبية ساحقة في مجلس الشعب. وحسب نص الدستور يقترح ثلث أعضاء مجلس الشعب على الاقل مرشحا لرئاسة الدولة، ويوافق ثلثا أعضاء المجلس على الاقل على ترشيحه ثم يطرح للاستفتاء الشعبي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط عن صفوت الشريف الامين العام للحزب الوطني قوله ان الانتخابات البرلمانية ستجرى بعد الاستفتاء الرئاسي.

ولم يقل الشريف متى ستجرى هذه الانتخابات. وستنتهي فترة البرلمان الحالي التي تبلغ خمس سنوات في أكتوبر المقبل. وتوقع محللون سياسيون أن تجرى الانتخابات في أواخر سبتمبر أو أوائل شهر أكتوبر لاتاحة الوقت اللازم لعد الاصوات قبل بدء الدورة البرلمانية في نوفمبر تشرين الثاني.

التعليقات