مقتل 15 في انفجار سيارة ملغومة عند أكاديمية للشرطة العراقية

-

مقتل 15 في انفجار سيارة ملغومة عند أكاديمية للشرطة العراقية
قتل مهاجم انتحاري بسيارة ملغومة 15 شخصا على الاقل، عند أكاديمية للشرطة العراقية أثناء حفل لتخريج دفعة جديدة اليوم الاربعاء، في اطار موجة من الهجمات التي تستهدف منع الانتخابات المقرر اجراؤها في 30 يناير/ كانون الثاني الحالي.

وقال هادي هاتف المتحدث باسم شرطة مدينة الحلة ان منفذ العملية اقتحم مبنى في البلدة الواقعة الى الجنوب من بغداد بمنطقة يطلق عليها وصف "مثلث الموت" وفجر السيارة بعد أن تعرض لإطلاق نار كثيف.

وكان هذا أحدث هجوم خلال اسبوع شهد وحده مقتل اكثر من 90 شخصا .

وجاء الانفجار بعد يوم من اغتيال علي الحيدري محافظ بغداد وهجوم بشاحنة ملغومة على مقر لقيادة الشرطة في بغداد أسفر عن سقوط 11 قتيلا في تصعيد لأعمال العنف أدى الى تجدد المطالب بإرجاء الانتخابات.

وقال مسؤول في مستشفى بالحلة التي تبعد نحو مئة كيلومتر عن بغداد ان تسعة من رجال الشرطة كانوا من بين القتلى في الهجوم الانتحاري كما أصيب 40 شخصا اخرين.

وبعدها بساعات معدودة قتل مهاجم انتحاري بسيارة ملغومة ستة اشخاص عند نقطة تفتيش تشرف عليها عناصر من الشرطة العراقية والحرس الوطني بمدينة بعقوبة شمال العراق.

وفي وقت سابق من يوم الاربعاء قالت الشرطة ان سيارة ملغومة استهدفت قافلة عسكرية أمريكية أسفرت عن مقتل اثنين من المدنيين في غرب بغداد. وأعلنت جماعة جيش انصار السنة المتشددة مسؤوليتها عن الهجوم. وكانت هذه الجماعة قد شنت في 21 ديسمبر كانون الاول الماضي اعنف هجوم انتحاري ضد امريكيين منذ بدء الحرب عندما هاجمت قاعدة امريكية في الموصل.

وفي مدينة الرمادي بغرب العراق قال شهود ان خمسة مدنيين عراقيين قتلوا كما اصيب اثنان بجراح حين تصادف وجودهم خلال اشتباكات بين مسلحين وقوات امريكية. واضاف الشهود ان معركة بالاسلحة النارية اندلعت بعد ان فجر مسلحون قنبلة بالقرب من قافلة عسكرية وفتحوا النار على القوات الامريكية.

وأظهرت صور تلفزيون رويترز سياراتين مدنيتين عليهما اثار الرصاص وقد تحطم زجاجهما ووجود اثار دماء على المقاعد والابواب.

وشوهدت مجموعة من الرجال وهي ترفع جثتي امرأتين محجبتين من احدى السيارتين. كما كانت هناك جثة مغطاة لرجل وسط بركة من الدماء في حديقة منزل مجاور.

وقال متحدث عسكري امريكي في بغداد "قافلة تابعة للقوات متعددة الجنسيات في منطقة الرمادي تعرضت لهجوم صباح اليوم." ولم يكشف المتحدث عن اي تفاصيل اخرى تتعلق بالحادث او الخسائر في الارواح.

وفي مدينة سامراء الشمالية قالت الشرطة ان اثنين من عناصر الحرس الوطني قتلا عندما انفجرت عبوات ناسفة زرعت على جانب طريق في عربتهم.

وقال الرائد احمد خضير من شرطة سامراء ان عبوتين ناسفتين انفجرتا في وقت واحد تقريبا مستهدفتين دورية للحرس الوطني في حي السكك بوسط المدينة. واضاف ان الحادث اسفر عن مقتل اثنين وجرح ثلاثة اخرين كلهم من افراد الحرس.

وفي مدينة الموصل المضطربة عثر على جثة عمر محمود عبد الله وهو سياسي سني بارز قتيلا بالرصاص. وكان حزبه الاسلامي العراقي قد انسحب من الانتخابات خشية أن تمنع أعمال العنف السنة في شمال وغرب البلاد من الادلاء بأصواتهم مما يفسد نتيجة الانتخابات التي تصورها الحكومة على أنها اول انتخابات حرة منذ الخمسينيات.

التعليقات