مقتل 40 عراقياً و 5 من جنود الإحتلال الأمريكي

-

مقتل 40 عراقياً و 5 من جنود الإحتلال الأمريكي
ارتفعت حصيلة القتلى إلى 40 وجرح العشرات بينهم رجال أمن جراء سلسلة من الانفجارات هي الأعنف منذ الانتخابات العراقية.

فقد قتل سبعة أشخاص وجرح عشرة في انفجار سيارة ملغمة استهدفت مسجدا للشيعة في مدينة الإسكندرية جنوب العاصمة بغداد حسب مصادر طبية عراقية.

جاء ذلك قبل وقت قصير من مقتل ثلاثة رجال أمن عراقيين في هجوم نفذه انتحاري يرتدي حزاما ناسفا على أحد المواقع العسكرية بمنطقة الأعظمية ذات الأغلبية السنية

وكان قد سقط نحو 30 قتيلا وعشرات الجرحى، أمس، في سلسلة انفجارات بأماكن متفرقة من العاصمة العراقية استهدفت مسجدين للشيعة وموكبا عزائيا ضمن مراسيم تخليد عاشوراء إضافة إلى مقهى.

وأفادت عدة مصادر أن الانفجار الأول وقع عندما دخل انتحاري إلى باحة مسجد الكاظمين في منطقة الدورة بالضاحية الجنوبية لبغداد أثناء صلاة الجمعة وفجر عبوات ناسفة. وتقول مصادر طبية إن انفجار الدورة أسفر عن مقتل 15 شخصا.

وبعد ذلك بقليل وقع انفجار ثان خلف عشرة قتلى واستهدف مسجدا في حي ذي غالبية شيعية بالضواحي الغربية لبغداد. ورجحت بعض المصادر أن يكون الانفجار ناجما عن هجوم بقذيفة هاون.

وبعد نحو ساعة من ذلك فجر انتحاري نفسه بحزام عبوات ناسفة بعد أن اقتحم موكبا عزائيا يدخل ضمن الاحتفالات التمهيدية لذكرى عاشوراء غدا السبت.

وفي شمال غرب بغداد قتل ثلاثة عراقيين بينهم طفل وجرح خمسة آخرون بانفجار في مقهى بحي الشعلة التي تسكنه غالبية شيعية. وأكد مصدر طبي أن مستشفى الشعلة تسلم جثث القتلى الثلاثة إضافة إلى خمسة جرحى.

ولم تتبن أي جهة لحد الآن هذه الانفجارات التي تعيد للأذهان أحداثا مماثلة وقعت في نفس المناسبة من العام الماضي بكربلاء وبغداد وخلفت نحو 181 قتيلا.

وتزامنا مع انفجارت اليوم دعا رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية عبد العزيز الحكيم من منبر أحد مساجد بغداد شيعة العراق إلى الوحدة في إطار البرلمان العراقي الذي انتخب حديثا.

كما دعا الحكيم -الذي كان يقود لائحة الائتلاف الموحد والمدعومة من المرجع الشيعي علي السيستاني التي فازت بالأغلبية بالبرلمان الجديد- كل العراقيين إلى مواجهة المؤامرات التي تحاك ضد العراق.

من جهة أخرى اتهم الحكيم في كلمة بمناسبة عاشوراء في مسجد الخلاني وسط بغداد الشرطة العراقية بتعذيب وقتل ثلاثة من أنصار منظمة بدر في ظروف غامضة.

وفي وقت سابق اليوم أعلن عن مقتل ضابط عراقي ومسلحين اثنين في حوادث متفرقة شمال العاصمة.

وفي تطور آخر أعلن مصدر في شرطة مدينة كربلاء جنوبي بغداد أمس العثور على جثتي نجلي قائد شرطة مدينة النجف المقدسة اللواء غالب الجزائري. ووجدت الجثتان وهما مقيدتا الأيدي وتحملان آثار عيارات نارية.



على صعيد آخر أعلن جيش الإحتلال الأمريكي مقتل جندي وإصابة آخر بجروح في انفجار قنبلة يدوية الصنع أمس في تلعفر شمال العراق.

وجاء في بيان عسكري أن الجندي الأمريكي قتل وأصيب آخر بجروح في انفجار عبوة مفخخة لدى مرور دوريتهما في تلعفر.

وفي وقت سابق أعلن الجيش مقتل اثنين من جنوده في عمليتين متفرقتين بالموصل شمالي العراق. وأوضحت قوات الإحتلال الأمريكية اليوم أن أحد عناصرها لقي مصرعه أمس بإطلاق نار بالأسلحة الخفيفة وأن آخر قتل الأربعاء الماضي بانفجار سيارة مفخخة خلفت أيضا إصابة ثلاثة آخرين.

وكان جنديان أمريكيان آخران قد لقيا حتفهما في حادث آخر قال الجيش إنه لم يكن برصاص مسلحين.

التعليقات