مقتل 42 على الأقل وجرح 140 في تفجيرات بالعراق

تضاعف عدد الهجمات على القوات الامريكية إلى نحو 80 هجوما في اليوم بدلا من 40 قبل شهر

مقتل 42 على الأقل وجرح 140 في تفجيرات بالعراق
قال مسؤولون وأطباء إن المقاتلين العراقيين فجروا ثلاث سيارات ملغومة قرب قافلة عسكرية أمريكية في جنوب العاصمة العراقية بغداد يوم الخميس مما أدى إلى مقتل 35 وجرح نحو 140 .

وجاءت تفجيرات بغداد الثلاث المنسقة بعد ساعات من هجوم انتحاري بسيارة ملغومة أدى إلى مقتل جندي أمريكي واثنين من رجال الشرطة العراقية فجر خلاله المهاجم سيارته قرب نقطة تفتيش أمريكية غربي العاصمة العراقية في بلدة ابو غريب.

وتصاعدت أعمال العنف والاضطرابات في العراق قبل أسابيع معدودة من انتخابات الرئاسة الامريكية في نوفمبر تشرين الثاني وقبل أربعة أشهر من الانتخابات العراقية المقررة في يناير كانون الثاني.

وتضاعف عدد الهجمات على القوات الامريكية إلى نحو 80 هجوما في اليوم بدلا من 40 قبل شهر.

وقال ضابط في الجيش الامريكي إن المقاومين فجروا ثلاث سيارات ملغومة في هجوم في جنوب بغداد استهدف قافلة عسكرية أمريكية. ووقع الانفجار الثاني والثالث بينما كانت القوات الأمريكية تساعد ضحايا الانفجار الاول.

ولم يعرف ما إذا كان غالبية الضحايا مدنيين ام من الجنود الامريكيين.

وقال متحدث عسكري أمريكي إنه ينتظر وصول مزيد من المعلومات وان أكد اصابة جنود امريكيين في الانفجارات.

وقال مسؤولون في مستشفى اليرموك إنهم صدموا من عدد القتلى واستلموا 42 جثة على الأقل أحضرت إلى المستشفى. وذكروا أن نحو 140 جرحوا غالبيتهم أطفال أصيبوا بشظايا.

وقال سكان إن الاحتفال بافتتاح محطة جديدة للمياه والصرف كان جاريا وقت وقوع الانفجارات.

وقبل ساعات أعلن الجيش الامريكي ان مهاجما انتحاريا قتل جنديا أمريكيا واثنين من أفراد الشرطة العراقية حين فجر سيارته غربي العاصمة العراقية بغداد يوم الخميس قرب نقطة تفتيش أمريكية مزدحمة في بلدة ابو غريب.

وقال طبيب عراقي إن نحو 60 أصيبوا من بينهم نساء واطفال.

وجاء في بيان الجيش الامريكي ان السيارة الملغومة انفجرت قرب نقطة تفتيش أمريكية نحو الساعة 9.45 صباحا (0545 بتوقيت جرينتش) غربي بغداد قرب بلدة ابو غريب.

وقال البيان "قتل جندي (أمريكي) من قوة مهمة بغداد وجرح ثلاثة في الهجوم. كما قتل اثنان من الشرطة العراقية وجرح عشرة عراقيين في الهجوم. وتضررت أيضا عربة برادلي مقاتلة."

وصرح متحدث باسم وزارة الداخلية العراقية بأن الانفجار وقع قرب مبنى رئيس البلدية ومركز للشرطة مما أدى إلى تطاير الشظايا في تقاطع قريب يكتظ بالمارة.

وقال محمد صفاء الدين الطبيب في مستشفى ابو غريب ان 60 أصيبوا بجراح بينهم نحو 15 طفلا وعشر سيدات.

وقال سكان ان الانفجار حطم النوافذ في منطقة كبيرة وانهم سمعوا اصوات اطلاق رصاص بعد الانفجار.

وتقع ابو غريب على بعد عشرة كيلومترات غربي بغداد واشتهرت بالسجن الذي انتهك فيه جنود امريكيون حقوق سجناء عراقيين.

وفي شمال العراق انفجرت سيارة ملغومة اخري قرب قافلة للشرطة العراقية في تلعفر وهي مقعل للمقاومة قرب الحدود السورية. وقال مسؤولو مستشفيات ان اربعة مدنيين قتلوا وجرح 16 كما جرح اربعة من رجال الشرطة.

والقوافل الامريكية وقوات الشرطة والأمن العراقية من الاهداف المتكررة لهجمات بسيارات ملغومة منذ سقوط الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وارتفع بمقتل الجندي الامريكي يوم الخميس عدد القتلى في صفوف القوات الامريكية في معارك العراق إلى 802 تقريبا منذ الغزو الامريكي الذي اسقط صدام.

ووجهت القوات الامريكية "ضربة دقيقة" يوم الخميس لمبنى في مدينة الفلوجة العراقية قائلة إن مقاتلين من انصار الاردني المتشدد ابو مصعب الزرقاوي يستخدمونه وقال أطباء عراقيون إن ثلاثة على الاقل قتلوا في الغارة الامريكية.

وقال الجيش الامريكي في بيان "أبلغت عدة مصادر مخابراتية ان ارهابيي الزرقاوي كانوا يستخدمون المنزل الامن وقت الغارة لشن هجمات على المواطنين العراقيين وعلى القوات متعددة الجنسيات."

واضاف البيان "ولوحظ وقوع انفجارات كبيرة لاحقة خلال القصف مما يشير إلى وجود كميات كبيرة من المواد غير المشروعة مخزنة في المنزل."

وقال أطباء في مستشفى الفلوجة الرئيسي إن ثلاثة على الاقل قتلوا في الغارة الامريكية وجرح ثمانية.

التعليقات