مقتل اربعة جنود اميركيين في العراق وهجوم جوي على القائم

-

مقتل اربعة جنود اميركيين في العراق وهجوم جوي على القائم
أعلن جيش الاحتلال الأميركي في العراق، يوم السبت، مقتل أربعة من جنوده وإصابة ثلاثة آخرين في هجمات متفرقة في بغداد والحبانية غرب العاصمة. وكان الجيش الأميركي أعلن مقتل ثلاثة من جنوده في عمليات شنها مسلحون ضدهم, فيما قال إن الرابع سقط فيما أسماه عملية غير قتالية شمال بغداد.

يأتي ذلك متزامنا مع قيام الجيش الاميركي بشن هجوم جوي على أحد أحياء مدينة القائم قرب الحدود العراقية-السورية فيما طالت قذائف الهاون أحياء أخرى في المدينة, في إطار هجوم شامل ينفذه آلاف الجنود الأميركيين بمساعدة من قوات الحكومة العراقية الانتقالية.

ويشارك في الهجوم الذي أطلقت عليه القوات الأميركية هذه المرة (الستار الفولاذي) نحو ألفين وخمسمائة جندي أميركي مع تشكيلات من القوات الحكومية العراقية. وإضافة للقصف الذي يطول العديد من الأحياء في المدينة فإن قوات كبيرة طوقت المدينة وطلبت من الأهالي التزام مساكنهم تمهيدا لتفتيشها.

وأغلقت القوات الأميركية والمساندة لها الطرق المؤدية إلى بلدة حصيبة الحدودية, فيما أبلغ سكان عن وقوع اشتباكات بين المسلحين والقوات الأميركية على مشارف المدينة التي يقطنها نحو 30 ألف عراقي. ووقع الهجوم على المنطقة في وقت يحتفل فيه السكان بعيد الفطر. ومهدت القوات الأميركية للهجوم بعدد غير محدد من الهجمات الجوية طوال الأسبوع المنصرم، بررتها بأنها استهدفت ملاذات آمنة للقاعدة في المنطقة.

وفي بغداد أصيب اليوم عضو مجلس الحوار الوطني وأمين عام اللجنة العليا للدعوة والإرشاد والفتوى الشيخ الدكتور فخري القيسي، بعد أن أطلق عليه مسلحون النار وأصابوه إصابات خطرة في حي الغزالية غربي العاصمة.

والقيسي, الذي يصنف باعتباره من التيار السلفي, هو أحد المرشحين في الانتخابات التشريعية المقبلة في العراق على لائحة صالح المطلك، الذي يتزعم تيارا داخل مجلس الحوار الوطني الذي يضم قوى سنية.

وفي هذه الأثناء تبنى تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين اختطاف وقتل 15 عنصرا من الجيش الحكومي بالقرب من الفلوجة غرب بغداد. ولم يتضمن البيان الذي يتعذر التأكد من صدقيته أي تفاصيل عن هذا الادعاء باستثناء القول إن العملية جرت قرب عامرية الفلوجة.

وفي شأن يخص التنظيم ذاته قال بيان على الإنترنت إنه قرر قتل رهينتين مغربيين يعملان في إطار البعثة الدبلوماسية المغربية للعراق, من دون الكشف عن مصيرهما.

التعليقات