مقتل مصور وإصابة مراسل لشبكة "بي بي سي" في السعودية

الصحفيان كانا يصوران في منطقة يسكنها عدد من المتشددين من تنظيم القاعدة في سياق تقرير صحفي

مقتل مصور وإصابة مراسل لشبكة
قتل مسلحون سعوديون مصورا تلفزيونيا ايرلنديا وجرحوا صحفيا بريطانيا يعملان في هيئة الاذاعة البريطانية (بي. بي. سي) أثناء قيامهما بالتصوير في منطقة تمثل معقلا للمتشددين الاسلاميين في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت هيئة الاذاعة البريطانية ان القتيل هو سيمون كمبرز البالغ من العمر 36 عاما وان الصحفي المصاب هو فرانك جاردنر مراسلها للشؤون الامنية البالغ من العمر 42 عاما .

وهذا هو رابع هجوم على غربيين في السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم في غضون خمسة أسابيع واثار مجددا المخاوف بشأن سلامة عشرات الاف من الغربيين الموجودين في المملكة.

وقالت مصادر في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض ان جاردنر اجريت له عملية جراحية في المستشفى. ولم تذكر المصادر تفصيلات.

وقال دبلوماسي غربي ان كمبرز وجاردنر كانا في سيارة مع مرشد سعودي في حي السويدي يصوران منزل أحد المتشددين مطلوب من تنظيم القاعدة قتل العام الماضي في حملة امنية عندما تعرضا لاطلاق النار.

وعرض التليفزيون السعودي صورا من موقع الحادث لرجل غربي لايزال حيا الا انه غارق في دمائه راقدا في وسط الطريق قبل ان يحمله رجال الامن السعوديون الى سيارة.

وجاء الهجوم بعد اسبوع من قيام متشددين ينتمون للقاعدة بقتل 22 أجنبيا في اطلاق رصاص واحتجاز رهائن بمدينة الخبر النفطية بشرق السعودية وهو الهجوم الذي ساعد في دفع أسعار النفط إلى معدلات قياسية قبل أن يتعهد منتجو النفط بزيادة الانتاج.

وأدان جاك سترو وزير الخارجية البريطاني الهجوم وقال اننا "ستستمر في عمل كل مافي وسعنا لدعم السلطات السعودية في حربها ضد الارهاب."

وأضاف "أقدم مواساتي لاسرة المصور الذي قتل وقلبي مع فرانك جاردنر وأسرته وزملائه وأصدقائه."

وقالت هيئة الاذاعة البريطانية في بيان ان الرجلين ذهبا إلى السعودية الاسبوع الماضي بعد الهجمات في الخبر ويرسلان تقريرهما من البلاد منذ ذاك الحين.

وحي السويدي معقل لانصار تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن اذ ينتمي اليه 15 من بين 26 من أكثر المتشددين المطلوبين بالمملكة وبينهم عبد العزيز المقرن زعيم الجماعة في السعودية. وقالت مصادر أمنية ان المسلحين لاذوا بالفرار بعد اطلاق النار.

وتحارب السعودية متشددين ينتمون لتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن منذ أكثر من عام واعتقلت قوات الامن كثيرين من المتشددين المشتبه بهم في حي السويدي في الشهور الاخيرة.

التعليقات