موسى: سيكون مضحكا الاجتماع باسرائيل وهي تواصل بناء المستوطنات والجدار"

الامين العام للجامعة العربية يقول ان اتصالات جارية لعقد قمة عربية عاجلة في مصر لبحث الاوضاع في المنطقة على ضوء قرار اسرائيل الانسحاب من قطاع غزة..

موسى: سيكون مضحكا الاجتماع باسرائيل وهي تواصل بناء المستوطنات والجدار
اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى انه يقوم بمساع "حثيثة" لعقد قمة عربية عاجلة في مصر لبحث الاوضاع في المنطقة على ضوء قرار اسرائيل الانسحاب من قطاع غزة.

وردا على سؤال حول فرص عقد مثل هذا المؤتمر قال موسى الموجود حاليا في الولايات المتحدة "هناك مساع حثيثة لعقد قمة عاجلة سوف تستضيفها مصر".

واضاف "والآن الاتصالات جارية وسوف اعود بسرعة الى القاهرة بعد يومين ان شاء الله بعدما انتهي من ارتباطاتي هنا لاعداد هذه القمة التي يمكن ان تعقد في ظرف ايام او اسبوع او اسبوعين".

ومن جهة اخرى استبعد موسى عقد اجتماع عربي اسرائيلي فور الانسحاب من غزة في منتضف آب/اغسطس المقبل ورفض ان يكون هذا الانسحاب آخر المطاف في عملية السلام بين اسرائيل والعرب.

وقال "كمواطن وكمسؤول عربي انا لا افهم عقد اجتماع قمة او اي مؤتمر بين اسرائيل والدول العربية فور الانسحاب من غزة وكأن الانسحاب من غزة هو غاية المنى ومن ثم تكافأ اسرائيل وانتهى الامر. فهذا كلام لا يصح ان ينطلي على احد".

وتابع "ان الجانب العربي يصبح غير مسؤول اذا حضر مثل هذا الاجتماع (مع اسرائيل) قبل ان يكون هناك شروط واضحة ونقاط واضحة حول ضرورة وقف الاستيطان والا يصبح امرا مضحكا ان يحضر القادة مؤتمرا للسلام وبناء المستوطنات يتم في اللحظة التي يجلس فيها العرب مع الاسرائيليين".

وفي ما يتعلق بخارطة الطريق وجدار الفصل العنصري الذي تقيمه اسرائيل على الاراضي الفلسطينية المحتلة قال موسى "الحائط وخارطة الطريق يجب ان يكون هناك تفاهم وخط معروف والتزام من الاطراف بما في ذلك اسرائيل والتزام من الاطراف الثالثة المعنية بتسهيل الامور اي الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة".

واوضح ان الالتزام "سيكون بوقف الاستيطان وبان الحائط اجراء امني سوف يزال وان القدس واللاجئين وكل هذه الامور موضع تفاوض والحدود هي حدود 48 (وباختصار) العودة الى اساسيات عملية السلام وهنا يكون من المهم عقد مؤتمر". ولم يعط مزيدا من التفاصيل حول الجهات التي يجب ان تشارك في مثل هذا المؤتمر.

التعليقات