موسى: "شارون يفتقر للرغبة السياسية للالتزام بخطة السلام"

وأضاف: "اذا قبلت الحكومة الاسرائيلية "خارطة الطريق" وكذلك فعل الفلسطينيون، فأعتقد انه بنهاية عام 2005 سنكون في وضع يساعد على إعلان قيام دولة"

موسى:
قال عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في تصريحات أذيعت اليوم الاثنين، إن رئيس الوزراء الاسرائيلي، أريئيل شارون، يفتقر "للرغبة السياسية" للالتزام بخطة السلام التي قد تؤدي الى قيام دولة فلسطينية بنهاية عام 2005.

وأضاف موسى لهيئة الاذاعة البريطانية أنه "إذا التزم كل من الفلسطينيين والاسرائيليين بخطة "خارطة الطريق" لاحلال السلام، فإنه سيكون من الممكن قيام دولة فلسطينية خلال الفترة الزمنية الاصلية المحددة في الخطة".

واستطرد: "اذا كانت هناك رغبة سياسية واصرار وقبلت الحكومة الاسرائيلية "خارطة الطريق" ومضت قدما في تنفيذ التزاماتها، وكذلك فعل الفلسطينيون، فأعتقد انه بنهاية عام 2005 سنكون في وضع يساعد على اعلان قيام دولة." وأضاف "أشك في أن السيد شارون يملك الرغبة السياسية (لذلك)."

وكانت خطة خارطة الطريق التي تدعمها الولايات المتحدة تتصور أساسا قيام دولة فلسطينية مستقلة بحلول عام 2005، ولكن الرئيس الأمريكي جورج بوش قال إن العنف المستمر بين الفلسطينيين والاسرائيليين يجعل هذه الرؤية غير واقعية.

وتطالب الخطة بانهاء الجانبين للعنف واستئناف المفاوضات.

وقال شارون الاسبوع الماضي إن وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قد تكون نقطة تحول في عملية السلام ولكنه سيواصل خطته أحادية الجانب. وقال أيضًا إنه ما زال يرغب في التوصل لاتفاق عن طريق التفاوض مع الفلسطينيين اعتمادا على خطة "خارطة الطريق" والتي تحدد خطوات لاقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة جنبا الى جنب مع اسرائيل.

التعليقات