ميليس يتنحى وانتهاء التحقيق مع السوريين الخمسة في فيينا

-

ميليس يتنحى وانتهاء التحقيق مع السوريين الخمسة في فيينا
أبلغ القاضي الألماني ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولي في اغتيال الحريري رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة قراره النهائي، بعدم مواصلة مهمته بعد بلوغ التاريخ المتفق عليه مع الأمم المتحدة وهو 13 ديسمبر/كانون الأول القادم.

من جانبه حاول السنيورة أن يخفف من آثار قرار ميليس، وقال إنه لا داعي للقلق والتوتر "لأن التحقيق مستمر" مشيرا إلى أن بديلا عنه سيتم تعيينه للاستفادة من الكم الوافر من المعلومات والخبرة التي اكتسبها ميليس.

وأكد في تصريح للصحفيين أن ميليس سيمضي فترة كافية مع الشخص الذي سيحل محله، لينقل إليه كل المعلومات والخبرة اللازمتين.

وكانت بيروت طلبت رسميا من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان تمديد فترة عمل اللجنة الدولية ستة أشهر أخرى قابلة للتمديد، كما حثت بيروت وواشنطن أنان على إقناع ميليس على العدول عن قراره بالتنحي.

وبررت واشنطن رغبتها ببقاء ميليس على رأس عمله بالخوف مما أسمته استغلال دمشق للموقف، وعدم التعاون مع اللجنة الدولية.

من جانبه قال ميليس إنه لم يتنح أو يستقيل إنما أكمل فترة مهمته التي اتفق عليها مع الأمم المتحدة، ولا يرغب بالتمديد.

ومن المقرر أن يرفع ميليس يوم 15 من الجاري إلى أنان تقريره المرحلي الثاني عن تطور عملية التحقيق، بعد أن أشار في تقريره الأول الذي رفعه يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول إلى "أدلة متقاطعة" حول تورط مسؤولين أمنيين سوريين ولبنانيين في اغتيال الحريري في بيروت يوم 14 فبراير/شباط الماضي.

وبناء على التقرير أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا برقم (1636) حض فيه سوريا على التعاون الكامل مع لجنة التحقيق الدولية، تحت طائلة فرض عقوبات دولية عليها.

تحقيقات جنيف

وفي إطار التحقيقات التي تجريها اللجنة الدولية مع خمسة مسؤولين سوريين بمقر الأمم المتحدة في جنيف، قالت مصادر دبلوماسية إن محققي الامم المتحدة انتهوا من استجواب المسؤولين السوريين في فيينا اليوم الاربعاء .

وقالت المصادر ان اثنين من المسؤولين انتهى استجوابهما بمقر الامم المتحدة في فيينا يوم الاثنين وعادا الى دمشق. واستجوب الثلاثة الاخرون يوم الاربعاء ومن المتوقع أن يعودوا الى وطنهم في نفس اليوم.

ويشير دبلوماسيون غربيون إلى أن سوريا التي تنفي صلتها بالاغتيال، وافقت على استجواب ضباطها بالعاصمة النمساوية بعد أن أعطيت ضمانات من روسيا –العضو الدائم بمجلس الأمن- بأنه لن يجري اعتقالهم في فيينا.

التعليقات