نائب وزير الخارجية السوري: سوريا لن تشارك في أنابوليس إذا لم تطرح قضية الجولان المحتل على بساط البحث...

وقال مقداد بعد لقائه نظيره الروسي الكسندر سلطانوف إن "عملية السلام يجب ان تكون شاملة وعادلة ويجب ادراج بند الجولان السوري على جدول اعمال انابوليس حتى تحضر سوريا."

نائب وزير الخارجية السوري:  سوريا لن تشارك في أنابوليس إذا لم تطرح قضية الجولان المحتل على بساط البحث...
أكد نائب وزير الخارجية السوري، فيصل مقداد، اليوم، الثلاثاء، أن دمشق لن تحضر مؤتمر أنابوليس الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأسبوع المقبل إذا لم يتضمن جدول الاعمال مصير هضبة الجولان السورية المحتلة.
وقال مقداد بعد لقائه نظيره الروسي الكسندر سلطانوف إن "عملية السلام يجب ان تكون شاملة وعادلة ويجب ادراج بند الجولان السوري على جدول اعمال انابوليس حتى تحضر سوريا."

وقال سلطانوف "الاجتماع في انابوليس هو عبارة عن مرحلة او محطة من المحطات لاستئناف تحرك السلام الشامل في المنطقة. محطة مهمة ونحن نرحب بنجاح هذا الاجتماع. واصدقاؤنا السوريون كذلك اكدوا انهم مهتمون بنجاح هذا الاجتماع." وأَضاف سلطانوف: من الواضح ان اجتماع انابوليس سيركز على القضية الفلسطينية ولكن روسيا ترغب في ادراج كافة قضايا الصراع العربي الاسرائيلي بما فيها الجولان على اجتماع لاحق للسلام تسعى موسكو لعقده.
وأردف قائلا: "كمتابع لاجتماع انابوليس نبحث كثيرا مع كل شركائنا واصدقائنا عن احتمال عقد اجتماع للمتابعة. ونحن كما هو معروف اقترحنا المكان لهذا الاجتماع موسكو ونحن نرغب في ادراج كل المواضيع والمسائل المهمة في جدول الاعمال للاجتماع في موسكو."

إلى ذلك نقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن وزير الخارجية السوري وليد المعلم قوله لنظيره الايراني منوشهر متكي "سوريا ستشارك شريطة وضع قضية هضبة الجولان في جدول اعمال المؤتمر."

ومن المتوقع ان توجه الولايات المتحدة الدعوات للمشاركة في المؤتمر الذي يعقد يومي 26 و27 نوفمبر تشرين الثاني الجاري في انابوليس بولاية ماريلاند. وسيركز الاجتماع على احياء المحادثات بين الفلسطينيين وإسرائيل.

التعليقات