نصرالله: لارسن يمارس وصاية دولية.. وسورية تحاسب دون ثبوت تورطها!!

"ما يحصل يستهدف مثلث لبنان وسورية وفلسطين ومن يقف وراءهم، وتعتبر امريكا كل من يقدم الدعم المالي والمعنوي لحركات المقاومة في فلسطين ولبنان داعماً لمجموعات ارهابية"!!

نصرالله: لارسن يمارس وصاية دولية.. وسورية تحاسب دون ثبوت تورطها!!
أحيا حزب الله ، يوم القدس العالمي امس باحتفال مركزي في الضاحية الجنوبية في حضور ممثلين للرؤساء الثلاثة ووزراء ونواب وشخصيات سياسية وثقافية وحشد من المواطنين قدر بعشرات الالاف.

وتخلل الاحتفال عرض بلباس عسكري شارك فيه عشرة آلاف عنصر، ورفعت شعارات كبيرة كتب عيها يا "قدس قادمون"، وردّد العناصر الذين شاركوا في العرض هتافات من بينها يا "قدس حزب الله قادمون"، و"عند القدس تلاقينا".

وأجمعت تحليلات سياسية على أن احتفال حزب الله شكّل رسالة الى المجتمع الدولي بعد تقرير الموفد الدولي تيري رود لارسن حول تنفيذ القرار 1559، وأبرز اصرار الحزب على الوقوف بجانب سورية في الحملة التي تتعرض لها حالياً من الخارج بمعزل عن اعتبارات الداخل اللبناني.

وألقى الامين العام لـ حزب الله حسن نصر الله كلمة تناول فيها التطورات في لبنان والمنطقة، وسأل في مستهلها "يا أمة المليار مسلم الصائمة، كيف يكون الصيام والقيام والعيد، وأهلكم في فلسطين تسفك دماؤهم في كل يوم ويقتلون في كل ساح من دون ان تأمروا بمعروف او تنهوا عن منكر؟ "!!

وقال ان "المجتمع الدولي لا يريد مصلحة الفلسطينيين ولا اللبنانيين ولا العرب، انه يبذل كل جهد لتحقيق مصالح امريكا واسرائيل فقط، وان ما يحصل يستهدف مثلث لبنان وسورية وفلسطين ومن يقف وراءهم، وتعتبر امريكا كل من يقدم الدعم المالي والمعنوي لحركات المقاومة في فلسطين ولبنان داعماً لمجموعات ارهابية. ان هناك مؤامرة تستهدف قوة المقاومة في لبنان و فلسطين، بعدما عجزت اسرائيل بكل وسائلها عن وقف هذه المقاومة أو الحد من قوتها وعزمها".

وتطرق نصرالله الى تقرير موفد الامين العام للامم المتحدة المكلف متابعة تنفيذ القرار 1559 تيري رود لارسن، وأبدى الملاحظات الآتية:

-اننا قرأنا التقرير في الصحافة الاسرائيلية قبل ان يقدم الى كوفي عنان والمجتمع الدولي!

ـ مجلس الامن عيّن مسؤولاً ومتابعاً للقرار 1559 لانه يتطلب استحقاقات من لبنان وسورية، لكنه لم يعين اي مسؤول او متابع في كل القرارات المتعلقة باسرائيل، كالقرارات 242 و338 و425 .

ـ يتحدث التقرير عن كل شيء وليس فقط عن بنود الـ 1559، من الانتخابات والقانون الجديد ومشاركة حزب الله في الحكومة وطبيعة العلاقات بين لبنان وسورية وغيرها من قضايا الاصلاح وتغيير الثقافة، وكل ذلك يعبر عن ممارسة وصاية دولية على لبنان مندوبها السامي هو السيد لارسن.

ـ ان التقرير لم يذكر اسرائيل الا في سطرين، وقدم لها حجة حول مقتل الضابط الفرنسي واصابة جنود دوليين، وهي ان ذلك حصل بنتيجة تبادل للنار بين اسرائيل وحزب الله، فيما لا يقدم اي حجج تتعلق بالمقاومة، في وقت تجاهل القصف الاسرائيلي في شبعا وكفرشوبا وخطف الرعاة واحتجاز اسرائيل لاسرى لبنانيين.

ـ يقول التقرير ان لا شرعية للمقاومة في مزارع شبعا، ونحن نعتبر ان كل ارض تعتبرها الدولة اللبنانية لبنانية نكون ملتزمين بتحريرها بدمائنا، ولا ننتظر شرعية من لارسن او غيره.

ـ أخطر ما في التقرير هو التحريض وبث سموم الفتنة بين اللبنانيين والفلسطينيين، وبين اللبنانيين واللبنانيين، وبين المقاومة والحكومة، عندما يقول ان الحكومة اللبنانية أكدت له أنها التزمت تطبيق كل بنود ال1559، لكن ذلك يتطلب وقتاً. وهنا أريد ان اسال أي حكومة اكدت له ذلك؟ وأمس في مجلس الوزراء صدر موقف قطع الطريق بنسبة كبيرة علي هذه الفتنة.

ورأى نصرالله ان الوصاية الدولية بينة وضوح الشمس، و"هنا أسأل هل هذه هي السيادة وهل هذه هي الحرية وهل هذا ما يسعي اليه اللبنانيون؟".

ثم تناول نصرالله تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس الحريري القاضي ديتليف ميليس، فأكد أنه غير منزل وكأن ميليس نبي، وقال "اننا جميعاً نريد كشف الحقيقة وتطبيق العدالة ومحاسبة الجناة"، مشيراً الى ان التقرير نشر في الصحافة الاسرائيلية ايضاً قبل ان يصل الى عنان والمجتمع الدولي والحكومة اللبنانية. ولاحظ ان هناك نسختين منه، واحدة سربتها البعثة البريطانية وفيها اسماء، والثانية اعلنها عنان، الامر الذي جعل ميليس مربكاً في مؤتمره الصحافي في نيويورك.

"وقد أوضح ميليس ان التقرير يحتاج الى مزيد من التحقيقات، الا ان الادارة الامريكية ومعها دول اخري بينها اسرائيل، اعتبرت ان التحقيق انتهى، في محاولة للاقتصاص السياسي من لبنان وسورية والفلسطينيين، وللقول ان المسؤولية ثبتت على سورية. أليس هذا اقتصاصاً سياسياً؟".

واضاف "قالوا ان التقرير أثبت تورط سورية بالاغتيال وعلى مجلس الامن أن يسارع الى محاسبة سورية وفرض عقوبات عليها، لقد أنهى الامريكيون التحقيق ولم يعد من داع لـ 15 كانون الاول/ديسمبر ولا لتجديد بعد ذلك، وجلسوا في موقع الادعاء والقضاء.اعتقد انه لو لم ترفض عائلة الحريري كما العديد من قوى 14 آذار هذا الاقتصاص السياسي، لكانت أمريكا اعلنت الحرب على سورية وحلفائها عبر مجلس الامن".

" التقرير يقول ان التحقيق لم ينته وانه يحتاج الى شهود، وربما الى سنوات، واقول ان أقصى ما يقدمه التقرير هو شبهات يمكن الانطلاق منها في التحقيق".

وأضاف" كلنا مع عائلة الحريري في كشف الحقيقة وتحقيق العدالة، ولكن يجب ان نكون كلنا رافضين الاقتصاص السياسي الذي بدأته امريكا واسرائيل بحق سورية. ما نشهده اليوم هو التذرع بتقرير ميليس لمحاسبة سورية على جريمة لم يثبت تورطها فيها".

و"اننا نرفض من حيث المبدأ ان يحكم على احد دون دليل ودون محاكمة عادلة".

"ونسأل لماذا تزج اسماء سياسيين في التقرير مع انهم غير معنيين؟ كما نستغرب الاشارة الى تسجيل واحد لمستر اكس، ونرى في ذلك اهانة وطنية كبيرة وتحريض طائفي بامتياز، سائلاً هل ينقصنا في لبنان جولات تحريض جديدة بين السنة والشيعة، عندما يُذكر شيء عن المستر إكس ويُقال للسنة شوفوا مستر إكس الشيعي شو قال".

"بمعزل عن هذه المكالمة اذا كانت صحيحة أو غير صحيحة وبمعزل ان المستر إكس هو من قالوا او ليس من قالوا، ولكن لماذا هذا التعمد هل هو صدفة أم تحريض بين الشيعة والسنة ".

ودعا نصرالله جامعة الدول العربية الى اطلاق مبادرة عربية جدية لحل المشاكل العالقة، سواء ما يتعلق بالتحقيق أو بالعلاقات اللبنانية ـ السورية. وحض على حل المشاكل بالحوار والتواصل واطلاق المبادرات.

التعليقات