وفاة الملك فهد وتسمية الامير عبدالله خلفا له والامير سلطان وليا للعهد وتأجيل قمة الجامعة العربية

الديوان الملكي في السعودية نعى في بيان رسمي "الملك فهد خادم الحرمين الشريفين"، الذي توفي صباح اليوم الاثنين، في مستشفى الملك فيصل في المملكة

وفاة الملك فهد وتسمية الامير عبدالله خلفا له  والامير سلطان وليا للعهد وتأجيل قمة الجامعة العربية
اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الاثنين ارجاء القمة العربية الطارئة التي كانت مقررة في الثالث من الشهر الجاري لايام عدة بسبب وفاة الملك السعودي فهد بن عبد العزيز.

واعلن موسى في تصريح صحافي ادلى به بعيد وصوله الى شرم الشيخ في مصر حيث كان من المقرر ان تعقد القمة الاربعاء "تم ارجاء القمة لبضعة ايام وتجري مشاورات لتحديد موعد جديد لها".

وكان الديوان الملكي في السعودية قد نعى في بيان رسمي "الملك فهد خادم الحرمين الشريفين"، الذي توفي صباح اليوم الاثنين، في مستشفى الملك فيصل في المملكة.

وكان الملك فهد قد اعتلى عرش السعودية في 1982. وخضع للعلاج في المستشفيات منذ 27 ايار/مايو جراء مرض يعاني منه منذ حوالى عشر سنوات. وقد تدهورت صحة الملك فهد (84 عاما) خاصة بعد أن أصيب بجلطة عام 1995، وفي العقد الأخير انتقلت إدارة الشؤون اليومية في السعودية التي هي أكبر مصدر للنفط في العالم إلى الأمير عبد الله ولي العهد الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي.

وقال التلفزيون السعودي انه "تقررت الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم غد الثلاثاء بعد صلاة العصر في جانب الامام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض".

من جهة اخرى اعلن الديوان الملكي في بيان ان "افراد الاسرة (الحاكمة) قاموا بمبايعة السمو الملكي ولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز ملكا على البلاد".

واضاف البيان انه "بعد اكمال البيعة اعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية اختيار صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز (وزير الدفاع والطيران) وليا للعهد". وتابع ان "افراد الاسرة بايعوا سموه على ذلك".

واوقفت جميع القنوات الفضائية العربية التي تحظى بدعم مباشر من السعودية بث برامجها الاعتيادية، وعرضت صورا للملك فهد وتلاوة للقرآن الكريم.

وأعلنت السلطة الوطنية الفلسطينية الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم، على وفاة الملك فهد .
المرحوم فهد بن عبد العزيز آل سعود من مواليد عام 1923 من أم تنتمي إلى قبيلة السديري التي تتمتع بنفوذ كبير في المملكة وكان الابن الثامن لعبد العزيز آل سعود, مؤسس الأسرة والمملكة العربية السعودية. في عام 1975 أصبح فهد وليا للعهد إثر اغتيال الملك فيصل، وتولي الملك خالد الحكم ولعب فهد وقتها دورا مؤثرا في السياسة السعودية حتى وفاة شقيقه.

تولى الملك فهد الحكم في بلاده في يونيو/ حزيران عام 1982 خلفا لشقيقه ليصبح خامس ملك للدولة التي تأسست عام 1932 وأصبحت واحدة من دول العالم الغنية في ذروة انتعاش أسعار النفط في السبعينات من القرن الماضي.

وبدأ العاهل السعودي فترة حكمه وسط ظروف إقليمية مضطربة حيث كانت الحرب العراقية الإيرانية على أشدها في وقت كانت تعاني فيه المنطقة العربية من تبعات المقاطعة مع مصر وتطورات الغزو الإسرائيلي للبنان.

اختارت السعودية مع بقية دول المنطقة وقتها الوقوف إلى جانب العراق بقيادة صدام حسين في الحرب التي انتهت عام 1988.

في هذه الفترة واجهت المملكة، التي تملك اكبر احتياطي عالمي من النفط كما أنها المنتج والمصدر الأول، مشكلة انهيار أسعار النفط عالميا مما جعلها ابتداء من 1986 تقلص المساعدات التي تقدمها للعراق.

وفي عام 1986 أيضا اتخذ فهد لنفسه لقب "خادم الحرمين الشريفين" وخلال أكثر من عشرين عاما شهد الحرمان المكي والنبوي عمليات تطوير هائلة وغير مسبوقة في تاريخهما بهدف توفير أكبر قدر من الراحة والأمان للحجاج والمعتمرين والزوار وامتدت هذه العمليات إلى بقية المشاعر المقدسة التي يفد إليها الملايين في موسم الحج.

تزامن ذلك مع نهضة عمرانية وصناعية ضخمة في السعودية من خلال مشروعات الصناعات البتروكيميائية والغذائية، وتحولت المملكة إلى مركز جذب للاستثمارات الأجنبية وارتبط ذلك بإقامة مناطق صناعية كبرى وشبكات طرق سريعة تكلفت ملايين الدولارات.
في أغسطس/ آب عام 1990 قرر الملك فهد في اعقاب غزو العراق للكويت السماح بنشر قوات أميركية في بلاده بحجة الدفاع عن السعودية "التي أصبحت مهددة بالخطر العراقي".

وبعد نهاية حرب الخليج الثانية عام 1991 كان على المملكة أن تواجه تبعاتها على النظام السياسي والاقتصادي الإقليمي بينما استمر تدهور أسعار النفط وارتفعت فاتورة تكاليف الحرب وبقاء القوات الأجنبية في المنطقة.

في 1992, اتخذ فهد مبادرة بدء أول إصلاحات سياسية في المملكة في مسعى لتحييد المعارضة الإسلامية التي كانت تنتقد خصوصا وجود قوات أميركية على أراضي المملكة، وبرز من هذه المعارضة أسامة بن لادن الذي جرد من جنسيته وأصبح فيما بعد زعيما لتنظيم القاعدة.

قرر الملك فهد عام 1993 إنشاء مجلس للشورى يضم ستين عضوا وأصبح في 2005 يضم 150 عضوا كلهم معينون، كما اصدر قانونا أساسيا هو نوع من الدستور المستمد من الشريعة الإسلامية.

وفي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 1995, أصيب العاهل السعودي فهد بجلطة في المخ ومنعه وضعه الصحي من المشاركة في تشييع جثمان ابنه البكر الأمير فيصل الذي توفي إثر إزمة قلبية.

ومنذ ذلك الحين عهد بتصريف شؤون المملكة إلى أخيه غير الشقيق ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز الذي يواجه تحديات ما بعد هجمات سبتمبر/ أيلول 2001 ضد الولايات المتحدة وما تلاها من ضغوط أميركية على الرياض للإصلاح السياسي، إلى جانب تصاعد العنف الداخلي في سلسلة هجمات طالت الأجانب.

وسبق أن أجريت عملية جراحية في عين الملك فهد لإزالة مياه زرقاء عام 2003 في الرياض وذلك بعد عام من إجراء عملية مماثلة في عينه الأخرى في جنيف.
الملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي سمي ملكا للسعودية بعد وفاة الملك فهد، اليوم الاثنين الأول من آب 2005، من مواليد عام 1924م.

عين في 10/9/ 1962م رئيسا للحرس الوطني وعمل على احداث نقلة كبرى في الحرس الوطني في شتى مجالاته المدنية والعسكرية.

بتاريخ 17/3/1975 م صدر الامر الملكي بتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء.

وفي 13/6/1982م وبعد مبايعة الملك فهد ملكا تم تعيين الامير عبد الله بن عبد العزيز وليا للعهد. ثم صدر امر ملكي في مساء نفس اليوم بتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني بالاضافة الى ولاية العهد.

في العام 2002 طرح الامير عبدالله في قمة الجامعة العربية في بيروت مبادرة عربية تعرض اقامة علاقات عادية مع اسرائيل مقابل انسحابها الى حدود عام 1967.

وتدعو المبادرة التي مرت ببعض التعديلات في قمة الجزائر الاخيرة في آذار الماضي، الى

"-- انسحاب اسرائيل الكامل من الاراضي العربية المحتلة في فلسطين والجولان العربي السوري المحتل ومزارع شبعا الى خط الرابع من يونيو حزيران 1967.

-- اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

-- حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين حلا عادلا يتفق عليه طبقا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 194 لعام 1948 ورفض كل اشكال التوطين الفلسطيني."

وذكرت مبادرة بيروت أن الدول العربية ستقيم علاقات طبيعية مع اسرائيل حالما تلبي الشروط العربية.

وكان الاردن قد حث القادة العرب على اعادة طرح وتبسيط مبادرة 2002 لجعلها أكثر جاذبية لاسرائيل والرأي العام العالمي. وطرح نصا يتضمن تعهدا صريحا باقامة علاقات طبيعية. لكن بعض الحكومات العربية رفضت أي مبادرات جديدة تجاه الدولة اليهودية في هذا الوقت وبدا أن العرب الاكثر حرصا خففوا من جهود الاردن.

(المصدر: عرب48/ الجزيرة ووكالات الأنباء)

التعليقات