وكالة الأنباء المصرية: شارون وعرفات صادقا على خطة مصرية لوقف اطلاق النار

وزير الخارجية الإسرائيلي يتوجه الخميس القادم الى مصر لبحث تفاصيل الخطة مع الرئيس مبارك * ممثلو الفصائل الفلسطينية يلتقون في مصر لاقرار الاتفاق *

وكالة الأنباء المصرية: شارون وعرفات صادقا على خطة مصرية لوقف اطلاق النار

أفادت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية اليوم الاثنين، انه تم التوصل الى اتفاق لوقف النار بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية. وحسب الوكالة وافقت اسرائيل على وقف عمليات القصف والاغتيال في اراضي السلطة الفلسطينية، مقابل وقف العمليات الفدائية الفلسطينية. وحسب الوكالة، ايضا، وافق الرئيس الفلسطيني، ياسر عرفات، على العمل فورا للتوصل الى اتفاق مع الفصائل الفلسطينية على وقف اطلاق النار.

وافادت الوكالة انه ينتظر وصول ممثلي الفصائل الفلسطينية الى القاهرة للاتفاق على شروط وقف اطلاق النار. ووافق رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، في المقابل، على التقاء رئيس الوزراء الفلسطيني، احمد قريع.

وحسب ما نشرته الوكالة المصرية فقد صادق شارون وعرفات على مبادئ الخطة المصرية، واعلن شارون استعداده لتطبيق الانسحاب الاسرائيلي فورا من قطاع غزة، وطلب من مدير جهاز المخابرات المصرية، عمر سليمان ابلاغ الرئيس المصري، مبارك، انه سيبذل كل جهد من اجل تطبيق خطة "خارطة الطريق".

وقالت الوكالة المصرية ان الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا ودول اخرى اعربت عن دعمها للخطة المصرية ووعدت بمساعدة قوات الامن الفلسطينية على فرض سيطرتها على قطاع غزة، بعد الانسحاب الاسرائيلي.

يشار الى ان الرئيس مبارك هاتف اريئيل شارون، مساء اليوم، ووعده بالمساعدة على تطبيق خطة الانسحاب من غزة.

واعلن رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع اليوم الاثنين ان القيادة الفلسطينية تدرس مقترحا مصريا باعادة تأهيل وتدريب الأجهزة الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة لاحكام السيطرة الامنية في حال انسحبت إسرائيل. واوضح قريع ان خطة امنية فلسطينية تم وضعها ستتضح صورتها خلال الايام القليلة المقبلة.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، ذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية ان مصر مستعدة لارسال ما يتراوح بين 150 و200 خبير أمني إلى غزة لمدة ستة أشهر لتدريب قوة أمنية تابعة للسلطة الفلسطينية. وسيعمل فنيون وخبراء أمنيون أوروبيون إلى جانب المصريين في البرنامج التدريبي المقترح.

وذكرت الوكالة أن مصر ستعيد بناء مراكز الشرطة والسجون في غزة وتمد قوات الامن الفلسطينية بمعدات لاسلكية وعربات وأسلحة خفيفة

التعليقات