الرّفاعي يستقيل، والملك الأردنيّ يكلّفه تشكيل الحكومة مجدّدًا

وافق العاهل الاردني، الملك عبد الله الثاني، أمس الاثنين، على استقالة حكومة رئيس الوزراء سمير الرفاعي، وكلّفه بإعادة تشكيل حكومة جديدة.

الرّفاعي يستقيل، والملك الأردنيّ يكلّفه تشكيل الحكومة مجدّدًا

 

وافق العاهل الاردني، الملك عبد الله الثاني، أمس الاثنين، على استقالة حكومة رئيس الوزراء سمير الرفاعي، وكلّفه بإعادة تشكيل حكومة جديدة.

ودعا الملك عبد الله، بحسب نص كتاب التكليف، الرفاعي إلى "الاستمرار في عملية الاصلاح الشاملة"، مشيرا إلى أنّ "وتيرة الاصلاح لم تسر بالسرعة التي أردناها، فتعثرت وتباطأت بين الحين والآخر، وأُخضعت غير مرّة للحسابات الضّيّقة، والمصالح الخاصّة، ممّا أفقد الوطن فرصًا كثيرة".

وأضاف: "في ضوء ذلك، فإنّني أكلف الحكومة بإجراء مراجعة شاملة، تفضي إلى إزالة كلّ المعيقات الّتي تحول دون التقدّم في تنفيذ استراتيجية الاصلاح والتطوير والتحديث".

كما دعاه إلى "مواصلة العمل على تحسين أداء الاقتصاد، عبر البرامج والخطط الواضحة، التي ترفع من تنافسيّة اقتصادنا وانتاجيّته، وتجذب الاستثمارات، وتطلق المشروعات الّتي توجد فرص العمل، وتوسّع شريحة الطّبقة الوسطى، وتحارب الفقر والبطالة".

وأكّد الملك ان على الحكومة بذل أقصى الجهود لضمان سيادة القانون على الجميع"، مشيرا إلى أن "لا تقدُّمَ ولا تطوُّرَ ولا إنجاز من دون الاستقرار الّذي نحميه من خلال تطبيق القانون، والعدالة والمساواة والتّماسك المجتمعيّ، والحفاظ على وحدتنا الوطنيّة التي ظلّت وستبقى أقوى من كلّ محاولات العبث بها أو الإساءة إليها".

وشدّد أنّ "على الحكومة توظيف كل علاقاتنا الدولية، ومواصلة بذل كل ما في وسعها من جهود، لمساندة الأشقاء الفلسطينيين، ودعم مسيرتهم لإنهاء الاحتلال وبناء مؤسّسات دولتهم".

وقال مسؤول أردني لوكالة فرانس برس، إنه "من المفترض أن يعلن الرّفاعي (43 عاما)، التشكيلة الحكوميّة الجديدة خلال 48 ساعة".

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أنّ "نائبي رئيس الوزراء: وزير الدولة رجائي معشر، ووزير الداخلية نايف القاضي، سيخرجان من الحكومة".

وأوضح أنّ "هناك ستة أو سبعة وزراء سيتم استبدالهم بآخرين، بينهم وزير الشؤون البرلمانيّة، ووزير الصحة، ووزير المياه، في حين سيتمّ تغيير حقائب أخرى".

وقال المسؤول إنه يتوقع الإعلان عن الحكومة الجديدة الثلاثاء أو الاربعاء.

وقد كان هذا التعديل متوقّعًا بعد الانتخابات التشريعية في التاسع من الشهر الحالي، فمن المعتاد في الأردنّ أن يستقيل رئيس الوزراء من منصبه بعد إجراء الانتخابات التشريعيّة.

هذا وشكلت حكومة الرّفاعي في كانون الأوّل/ديسمبر 2009، وشهدت تعديلا وزاريًّا في 28 تموز/يوليو الماضي، شمل دخول سبعة وزراء وخروج ستة.

التعليقات