السّودان لن يشارك في القمّة الأوروبيّة الافريقيّة بطرابلس

أعلن وزير الخارجية السوداني، علي كرتي، الأحد، في طرابلس، أن بلاده لن تشارك في القمة الأوروبية الافريقية المقررة الاثنين والثلاثاء في العاصمة الليبية.

السّودان لن يشارك في القمّة  الأوروبيّة الافريقيّة بطرابلس

 

أعلن وزير الخارجية السوداني، علي كرتي، الأحد، في طرابلس، أن بلاده لن تشارك في القمة الأوروبية الافريقية المقررة الاثنين والثلاثاء في العاصمة الليبية.

وقال الوزير السوداني أن الرئيس السوداني، عمر البشير "لن يشارك في هذه القمة، ونحن ننسحب من الاجتماع، والسودان لن يكون ممثلا على أي مستوى"، وأضاف أن الرئيس السوداني قرر عدم المشاركة في القمة "لعدم إحراج" السلطات الليبية، مشيرا إلى "ضغوط أوروبية".

وأوضح الوزير كرتي أيضا، أنه غادر اجتماعا مع نظرائه الأفارقة الذين كانوا يعدون موقفا إفريقيا مشتركا من القمة، بعد أن تلقى "تعليمات من الخرطوم بمغادرة الاجتماع".

من جهته أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، جان بينغ، في ختام الاجتماع، ـن الوزير السوداني "أدلى بتصريح واضح جدا" قبل أن يغادر، مضيفا: "لقد أعرب عن الأسف لبعض المواقف وبعض الأمور التي حدثت، وأعلن أن البشير لن يحضر".

وكان الاتحاد الاوروبي طلب ضمانات من ليبيا بعدم مشاركة البشير في القمة بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي أوروبي لوكلات الانباء.

وكان الرئيس الجنوب إفريقي السابق، ثابو مبيكي، أعلن مساء السبت أن الرئيس السوداني سيحضر القمة في طرابلس.

ومما قاله بعد اجتماعه في الخرطوم مع البشير، ونائبه سالفا كير: "هناك قمة بين الاتحاد الافريقي والاتحاد الأوروبي في ليبيا، والرئيس البشير سيشارك في هذه القمة التي ستليها على الفور قمة لمجلس السلام والأمن في الاتحاد الافريقي".

وتعقد القمة الافريقية الأوروبية الاثنين والثلاثاء في طرابلس، وهي القمة الثالثة من نوعها، والهدف منها مناقشة أمور اقتصادية.

يذكر أن مذكرة توقيف دولية صدرت بحق الرئيس السوداني في آذار/مارس 2009 من المحكمة الجنائية الدولية، بعد اتهامه بالتورط في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور، وأضافت المحكمة عام 2010 تهمة جديدة إلى الرئيس السوداني، هي ارتكاب أعمال إبادة جماعية.

التعليقات