مبارك والقذافي يصلان إلى الخرطوم لاجراء محادثات مع البشير وسلفا كير

وصل الرئيس المصري حسني مبارك والعقيد الليبي معمر القذافي اليوم الثلاثاء الى الخرطوم حيث سيجريان محادثات مع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس حكومة الجنوب سلفا كير قبيل الاستفتاء حول تقرير مصير الجنوب.

مبارك والقذافي يصلان إلى الخرطوم لاجراء محادثات مع البشير وسلفا كير

وصل الرئيس المصري حسني مبارك والعقيد الليبي معمر القذافي اليوم الثلاثاء الى الخرطوم حيث سيجريان محادثات مع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس حكومة الجنوب سلفا كير قبيل الاستفتاء حول تقرير مصير الجنوب.

وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الاثنين ان هذه القمة تهدف الى "دعم جهود" البشير وسلفا كير "للتوصل إلى اتفاق حول المسائل العالقة" في اتفاق السلام الشامل.

واضاف ان: "هذه القمة تأتي بناء على إدراك من القادة المشاركين فيها لمدى أهمية التطورات التي يمر بها السودان في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخه الحديث مع بدء العد التنازلي لموعد الاستفتاء على مصير جنوب السودان واستحقاقات مرحلتي ما قبل وما بعد الاستفتاء" المقرر اجراؤه في التاسع من كانون الثاني (يناير) المقبل.

واوضح ان القمة ستؤكد كذلك "على إجراء استفتاء الجنوب في مناخ من الحرية والشفافية والمصداقية وبما يعكس إرادة أبناء الجنوب، ويمكّن الطرفين السودانيين من التوصل إلى تفاهمات لتنفيذ نتائجه".

وتابع ان "القمة سوف تبحث نتائج الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى التقريب بين شريكي السلام للتوصل إلى تسوية للقضايا العالقة بما في ذلك موضوعات أبيى والمواطنة وترسيم الحدود وتقاسم عوائد النفط".

ويبحث حزب المؤتمر الوطني الذي يترأسه البشير والحركة الشعبية التي يتزعمها سلفا كير منذ تموز (يوليو) اربعة مواضيع رئيسية لفترة ما بعد الاستفتاء وهي المواطنية وتقاسم الموارد الطبيعية بينها النفط، والامن واحترام الاتفاقات الدولية بما يشمل اتفاق تقاسم مياه النيل.

كما يفترض ان يتوصلا الى تفاهم حول مسالة ابيي المنطقة المتنازع عليها والتي يطالب بها الطرفان.

ويعد الاستفتاء حول تقرير مصير جنوب السودان نقطة اساسية في اتفاق السلام الشامل الذي انهى في العام 2005 حربا اهلية دامت اكثر من عقدين بين الشمال المسلم والجنوب الذي شكل المسيحيون غالبية سكانه.

التعليقات