مسيرات في محافظات الأردن تطالبُ بإقالة حكومة الرّفاعي

خرج آلاف الاردنيين ظهر الجمعة، وفي عدد من المحافظات الأردنية، بمظاهرات ومسيرات احتجاجًا على البطالة وغلاء الاسعار.

مسيرات في محافظات الأردن تطالبُ بإقالة حكومة الرّفاعي

 

خرج آلاف الاردنيين ظهر الجمعة، وفي عدد من المحافظات الأردنية، بمظاهرات ومسيرات احتجاجًا على البطالة وغلاء الاسعار.

وقد انطلقت المسيراتُ بعد صلاة الجمعة في كلّ من عمّان، والكرك، وإربد، وذيبان، والسّلط، ومخيم البقعة، وشارك فيها أعضاء النقابات، والأحزاب اليسارية، وسط انتشار أمنيّ كثيف، وقد رفعت شعارات مثل "الخبز خط أحمر"، كما طالب المتظاهرون بإقالة حكومة سمير الرّفاعي.

وألقيت كلمات انتقدت الحكومة بشدّة والاجراءات التي اتخذتها منذ بداية عهدتها، ممّا ساهم وفق المتظاهرين في رفع الأسعار على المواطنين وغلاء المعيشة، مطالبين برحيلها وتغيير قانون الانتخاب.

وهتف المشاركون: "يا رفاعي قول لأبوك، كلّ الأردن بكرهوك"، و"يا رفاعي يا غدّار، بعت الأردن بالدّولارو" يا شعبنا يا مسكين حرقوك بالبنزينو"شعب الأردن ولّع، نار ذبحتونا بالأسعار". 

وكان من بين المشاركين في المسيرات، اتّحاد الشّباب الأردنيّ، وقوى تجمّع الشّباب الشّركسيّ الاردنيّ، اللّذين ندّدا بسياسة "تجويع الشّعب الأردنيّ".

هذا وأعلن حزب جبهة العمل الاسلامي، الذّراع السياسيّة للاخوان المسلمين في الأردن، أنه قرر المشاركة في التظاهرة، لكن مشاركته ستقتصر على المحافظات، ولن تكون في العاصمة.

وقد أعلنت أحزاب معارضة أردنية، أبرزها جبهة العمل الاسلاميّ، والنقابات المهنية الأردنيّة، في بيان اليوم، أنها ستنفذ الأحد اعتصاما احتجاجيّا ضدّ "الظّروف المعيشيّة الصّعبة".

وقالت النقابات المهنية الأردنية، والتي تضم 14 نقابة يهيمن عليها التيار الاسلامي في بيان، إنها "تدارست الأوضاع العامة المتوترة في ظل الظروف المعيشية الصعبة"، داعية إلى اعتصام الأحد أمام مجلس النواب.

وأضافت في بيانها أن "سياسات الحكومة في الشأن الاقتصاديّ، وفي إدارة البلاد، هي المسؤولة عمّا وصلت إليه الأمور من توتر واحتقان، ولا أحد يعرف إلى أين سيقود البلادوتابعت: "المطلوب الآن معالجة هذا الوضع، وتلافي أيّ عواقب سلبيّة على بلدنا".

من جانبها، قالت الحركة الاسلامية في بيان، إنّها "قررت إنجاح الاعتصام الأحد، وذلك احتراما وتقديرا لقرار الأمناء العامين لأحزاب المعارضة الوطنية الأردنية، والنقابات المهنية، وحرصا على التنسيق والتعاون، وتوحيد الجبهة، على برنامج وطني في مواجهة السياسات الاقتصادية والاجتماعيّة".

التعليقات