الثورة الليبية: نحو 400 قتيل وأنباء عن تحرير سرت... ووزير العدل يستقيل

أكد الإتحاد الدولي لحقوق الانسان أن عدد القتلى في احتجاجات ليبيا وصل إلى 400. وسقطت مدن ليبية عدة بينها بنغازي وسرت بايدي المتظاهرين اثر عمليات فرار من الجيش.

الثورة الليبية: نحو 400 قتيل وأنباء عن تحرير سرت... ووزير العدل يستقيل

أكد الإتحاد الدولي لحقوق الانسان أن عدد القتلى في احتجاجات ليبيا وصل إلى 400. وسقطت مدن ليبية عدة بينها بنغازي وسرت بايدي المتظاهرين اثر عمليات فرار من الجيش.

 

واخلى رجال الجمارك والشرطة الليبيون لبضع ساعات نقطة العبور الرئيسية على الحدود بين ليبيا وتونس في راس جدير، كما افادت مصادر عسكرية وجمركية وشهود تونسيون اتوا من الاراضي الليبية لوكالة الأنباء الفرنسية.

 

 

وقال عنصر في الجمارك من الجانب التونسي من الحدود في راس جدير على بعد نحو ثلاثين كلم من مدينة بنقردان قبل ظهر اليوم "لم يعد هناك من رجال جمارك ولا رجال شرطة ليبيين في نقطة العبور".

 

واكد عسكري: "نحن من نهتم بكل شيء على الحدود". واكد العديد من التونسيين المقيمين في ليبيا والذين وصلوا قبيل ظهر اليزك الاثنين الى تونس، هذه المعلومات. وقال مسؤول نقابي في الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) في بنقردان حسين بالطيب "لكن قبيل الظهر اعلن شاهد انه خضع لتفتيش رجال جمارك وشرطيين على الجانب الليبي من الحدود".

  

وتوقف بث قناة الجماهيرية الثانية مساء الأحد بعد اقتحاهما  لكنها ما لبثت ان عاودت البث صباح الاثنين.

 

وقناة الجماهيرية الثانية هي القناة الثانية في التلفزيون الحكومي، اما اذاعة الشبابية فأسسها في 2008 سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ثم جرى تأميمها.

 

من جهة اخرى افاد شهود لوكالة فرانس برس ان عددا من المباني العامة تم احراقها في عدد من احياء العاصمة مساء الاحد بينها خصوصا مراكز شرطة ومقرات للجان الثورية قرب الساحة الخضراء في وسط العاصمة حيث دارت مواجهات عنيفة مساء بين متظاهرين مناوئين للنظام واخرين موالين له.

 

وقال احد سكان طرابلس إن "قاعة الشعب" المبنى الواقع في وسط العاصمة والذي تجري فيه غالبا الفعاليات والاجتماعات الرسمية تم احراقه ايضا.

 

ويقع هذا المبنى في مكان غير بعيد عن وسط العاصمة عند مدخل حي الاندلس السكني. وليل الاحد الاثنين سمع اطلاق نار كثيف في العديد من احياء العاصمة حيث دارت ايضا مواجهات بين متظاهرين موالين للنظام ومعارضين له.

 

إلى ذلك، قدم وزير العدل الليبي مصطفى عبد الجليل استقالته من منصبه "احتجاجا على الأوضاع الدامية واستعمال العنف المفرط" ضد المتظاهرين، حسبما نقلت عنه الاثنين صحيفة قورينا الليبية على موقعها على الانترنت.

 

وقالت الصحيفة في نسختها الالكترونية إنها تحدثت تليفونيا إلى وزير العدل الليبي. ولم يرد تأكيد رسمي للاستقالة.

 

وأفادت مصادر من العاصمة الليبية طرابلس أن الاستعدادات جارية لمسيرة مليونية حاسمة في المدينة، وذلك بعد مواجهات اندلعت فيها مساء أمس وفجر اليوم بين قوات أمن ومرتزقة من جهة ومتظاهرين من جهة أخرى يطالبون بإسقاط نظام العقيد معمر القذافي، وقتل فيها أكثر من ستين شخصا وأصيب العشرات.

 

وقال الناشط مختار محمد في اتصال مع قناة الجزيرة إن هناك هدوءا حذرا في طرابلس تحضيرا لمسيرة ضخمة وصفها بأنها ستكون "التحاما تاريخيا".

 

وأضاف "سيسمع العالم اليوم وسيسمع العرب ما يسرهم، وستسمعون خبرا لم تسمعوه من قبل على ليبيا، سنقضي اليوم على النظام الليبي"، وكشف أن المنظمين خططوا لمحاصرة قاعدة جوية يتحصن فيها القذافي وأنهم سيسيرون مظاهرات إليها من أربع جهات.

  

وبدوره قال الناشط عبد الحكيم في اتصال مع الجزيرة من طرابلس إن هناك دعوة إلى تنظيم مسيرة مليونية في المدينة اليوم الاثنين، وأضاف أن الدعوة موجهة إلى باقي المدن والمناطق القريبة من طرابلس للتوجه إليها من أجل المشاركة فيها.

 

 وأكدت مصادر طبية للجزيرة مقتل 61 شخصا في هذه المواجهات، كما قال شهود عيان إنه تم إحراق عدة مبان حكومية، حيث اندلعت النيران في المبنى الرئيسي للحكومة في العاصمة.

 

وأفاد شهود آخرون أن أفرادا من قوات الأمن نهبوا مصارف ومؤسسات حكومية في العاصمة الليبية، في حين نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان قولهم إنه تم نهب مقر التلفزيون الحكومي في طرابلس وإحراق مبان حكومية.

  

كما أفادت مصادر أخرى للجزيرة بوقوع انفجارات في معسكر "غرب أجدابيا" بعد أن قصفته طائرات مجهولة.

  

وأشار شهود عيان إلى أن الجنود الليبيين اختفوا من كافة شوارع طرابلس وانضموا إلى المتظاهرين، كما قال الضابط في الأمن العام الليبي المقدم أحمد عثمان للجزيرة إن معظم ضباط الشرطة والقوات المسلحة انضموا إلى الجماهير في العاصمة.

 

وقد دارت اشتباكات في الساحة الخضراء في طرابلس بين آلاف من المتظاهرين وأنصار النظام. كما قالت مصادر طبية إن 18 عاملا كوريا جنوبيا جرحوا عندما هجم مسلحون على شركتهم في طرابلس.

 

وأفادت مصادر بحدوث إطلاق نار كثيف داخل كتيبة باب العزيزية بطرابلس، مشيرة إلى أن قوة من الدعم المركزي والشرطة انضمت إلى المتظاهرين وتحاصر فلول من يوصفون بالمرتزقة وأن معظم الشوارع أصبحت تحت سيطرة الجماهير.

 

وفي الوقت نفسه قالت مصادر للجزيرة إنه تمت السيطرة على سوق قاعدة معتيقة الجوية وإن القوات الجوية والبرية انضمت للمتظاهرين، وأضافت أن أهل الدهان وسوق الجمعة توجهوا إلى الساحة الخضراء لدعم المتظاهرين، وأن الإذاعة المحلية محاصرة من المحتجين.

 

ونقل مركز الاتصال الليبي، وهو مركز يتابع أخبار ليبيا على مدار الساعة، عن مصادر من طرابلس قولها إن معسكر خميس في منطقة كاجورا بالعاصمة ومصنع التبغ الحكومي في الدربي مليئان بالمرتزقة الأفارقة، حيث يتم تسليحهم للهجوم على المتظاهرين في العاصمة.

 

 كما أفادت المصادر نفسها أن مرتزقة أفارقة هجموا على منطقة بن عاشور في طرابلس، وأوقعوا فيها قتلى، كما نفذوا أعمال سلب ونهب.

 

  ومن جهة أخرى أسفرت التدخلات الأمنية ضد المحتجين في مدن ليبية أخرى عن مقتل وجرح المئات من الأشخاص في المظاهرات التي خرجت في عدة مدن منذ أيام للمطالبة بسقوط القذافي ونظامه.

 

 ففي مدينة بنغازي شرقي ليبيا تحدث شهود عيان عما سموها "مجازر حقيقية" ارتكبتها قوات ليبية خاصة إضافة إلى "مرتزقة أفارقة" تجلبهم طائرات إلى المدينة، حسب قول الشهود.

 

وقال الناشط أحمد الجزوي في اتصال مع الجزيرة إن قوات القذافي قصفت المتظاهرين بقذائف مضادة للدروع والدبابات في الأيام الأخيرة، لكنه أكد بالمقابل أن قوات الأمن انسحبت من المدينة التي قال إن الأهالي هم من يسيرونها الآن.

 

وأكد شهود للجزيرة نت أن المتظاهرين والسكان سيطرون على المدينة ونظموا حركة السير على التقاطعات في المدينة بعدما انسحب أو فرّت قوات الأمن، في حين تحدثت أنباء عن أن قوات الصاعقة توجهت إلى مطار بنغازي للسيطرة عليه.

 

كما ينظم أهالي المدينة -وفق الشهود- لجانا شعبية للمحافظة على أنفسهم وممتلكاتهم، وجمع التبرعات لتوفير المؤن للمتظاهرين الذين يقفون منذ بدء الاحتجاجات أمام محكمة شمالي بنغازي.

  

وبدورها قالت مصادر طبية في مستشفى بمدينة بنغازي إن ما لا يقل عن مائتي شخص قتلوا في الاحتجاجات التي تشهدها المدينة منذ أيام، وأكدت أن نحو خمسين منهم قتلوا في المدينة منذ ظهر أمس الأحد.

 

وفي مدينة بني وليد قال الناشط أكرم الورفلي إن المدينة وقعت بالكامل تحت سيطرة المتظاهرين، وأضاف أن الأهالي نسقوا مع أفراد الجيش الموجودين في المدينة ووعدوهم بعدم التعرض لهم، كما ووعدهم الجنود بحماية المدينة ضد المرتزقة، كما أنهم رفضوا تنفيذ أوامر صدرت لهم بضرب المتظاهرين.

 

وفي مدينة طبرق أكد شاهد العيان محمد الغالبي في اتصال مع الجزيرة أن المحتجين سيطروا بشكل كامل على المدينة، وأضاف أن من وصفهم بالمرتزقة لم يستطيعوا دخول المدينة بعد منعهم من قوات الأمن.

 

وتأتي هذه التطورات في وقت تفرض فيه السلطات الليبية تكتما إعلاميا شديدا على ما يشهده الشارع الليبي، كما تلجأ في معظم الأوقات إلى حجب خدمات الإنترنت والاتصالات الهاتفية، وحجب قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني.

 

رجال دين ليبيون يقولون ان الخروج على القيادة فرض عين

 

أصدر ائتلاف من رجال الدين الليبيين فتوى بأن خروج كل المسلمين في ليبيا على القيادة فرض عين.

 

وأضافوا في بيان أن السلطات الليبية تتمتع بالافلات من العقاب وتواصل بل وتشدد جرائمها الدموية ضد الانسانية مشيرة الى أنها بذلك خرجت تماما عن سبيل الله والنبي محمد.

 

وقال في الاعلان الذي حصلت رويترز على نسخة منه اليوم الاثنين ان هذا يجعل هذه السلطات غير جديرة بالطاعة أو المساندة ويجعل من الخروج عليها بكل وسيلة ممكنة فرض عين.

التعليقات