فيديو: القذافي يتمسك بالسلطة ويحذر من «يوم الزحف»

يستدل من فحوى الخطاب أنه لم يعد يملك أوراقا، فهو يعتمد على تحرك شعبي لإنقاذ حكمه، ويهدد بالزحف مع أنصاره «من الصحراء إلى الصحراء» لإعادة السيطرة على ليبيا، الأمر الذي يمنح الثورة مزيدا من فرص النجاح

فيديو: القذافي يتمسك بالسلطة ويحذر من «يوم الزحف»

في خطاب مطول مشتت هدد الرئيس الليبي معمر قذافي بما أسماه «يوم الزحف العظيم»، بمشاركة أنصاره من ليبيا ومن القارة الأفريقية، دون يوضح ماهية هذا الزحف . واعترف القذافي بشكل غير مباشر يفقدان السيطرة على ليبيا، إلا أنه أكد أنه لن يتخلى عن الحكم.

وصف القذافي الاحتجاجات بأقذر الأوصاف، متهما المخابرات الأجنبية تارة، وقوى خارجية تارة أخرى، والقاعدة تارة أخرى بالوقوف خلف الأحتجاجات.

وحذر القذافي من عودة ليبيا إلى سنوات الخمسين، وووصف نفسه بأنه يمثل «مجد وعزة ليبيا». وقسم المحتجين إلى قسمين يتعاطى معهم بشكل مختلف، رغم أنه خلط في خطابه الحابل بالنابل، وقال إنه سيتعامل بشكل مختلف بين «الخومة محركي الاحتجاجات» الذين وصفهم بـ «جرذان ومرتزقة ويريدون تحويل ليبيا الى دولة إسلامية».وبين من وصفهم «الشبان المغرر بهم الذين يعطونهم حبوب الهلوسة». وتكرر الحديث عن حبوب الهلوسة مرات عدة في خطابه.

وطالب القذافي بلهجة الآمر، الشعب الليبي بالخروج للشارع والسيطرة على المحتجين، وطالب الأهالي بجمع أبنائهم المحتجين من الشوارع، وإعادة الحياة إلى طبيعته ابتداء من يو غد. ورغم سقوط مئت الضحايا قال إنه لم يصدر بعد ألأمر لقوات ألأمن باستخدام القوة.

ويستدل من فحوى الخطاب أنه لم يعد يملك أوراقا، وأنه يفقد السيطرة على البلاد، ويعتمد على تحرك شعبي لإنقاذ حكمه، ويهدد بالزحف مع أنصاره «من الصحراء إلى الصحراء» لإعادة السيطرة على ليبيا، الأمر الذي يمنح الثورة مزيدا من فرص النجاح. كما أنه حاول جاهدا لإقناع الجماهير بالتحرك وحثهم على عدم الخوف مستفيضا في الحديث عن تاريخه الذي لم يخف تباهيه فيه ولا تباهيه بنفسه.

التعليقات