الثورة الليبية: اتساع دائرة التأييد للثورة وتوالي الانشقاقات في النظام

انكشاف المزيد من الفظائع التي يرتكبها النظام الليبي، ومركز أمريكي يتحدث عن خطة عسكرية للإطاحة بالنظام، وصحيفة بريطانية تتحدث عن نهب عائلة القذافي للعائدات النفطية

الثورة الليبية: اتساع دائرة التأييد للثورة وتوالي الانشقاقات في النظام
فيما تتكشف المزيد من الصور والتقارير عن الفظائع التي يرتكبها نظام القذافي في ليبيا، تتوالى الانشقاقات في صفوف نظامه، وتتسع دائرة التأييد للثورة الليبية سواء محليا أو عربيا أو عالميا. وتحدث مركز دراسات أمريكي عن خطة للإطاحة بنظام القذافي من قبل مجموعة من الضباط، في حين تحدثت صحيفة بريطانية عن ثروات القذافي وأبنائه التي تصل مليارات الدولارات التي تم جمعها من خلال نهب العائدات النفطية لليبيا.
 
وسيطر الثوار المناهضون للقذافي على منطقة نفطية شرق طرابلس بعد أن أحكموا قبضتهم على الأجزاء الشرقية للبلاد. وأكدت مصادر أن الأهالي بالتعاون مع كتيبة حماية المنشآت النفطية سيطروا على منطقة مرسى البريقة النفطية الواقعة في خليج سرت وتبعد 600 كيلومتر شرق العاصمة الليبية.
 
وفي طرابلس قالت مصادر حقوقية إن مرتزقة يختطفون جرحى وجثثا من مستشفيات طرابلس إلى أماكن مجهولة.
 
وعرضت قناة الجزيرة صورا تظهر جثثا لرجال بزي الأمن ملقاة على الشوارع قيل إنهم تعرضوا للإعدام بعد رفضهم الانصياع للأوامر بقمع وقتل المتظاهرين الليبيين. وتظهر الصور الجثث وهي مكبلة الأيدي وعليها آثار استهداف الرصاص للرأس مباشرة.
 
من جهتها أكدت مصادر حقوقية أن مرتزقة من أوكرانيا وصربيا يقودون طائرات لقصف مدنيين في ليبيا. وتأتي هذه التطورات في حين احتفل المتظاهرون في بنغازي ودرنة وطبرق بعد إحكام سيطرتهم على كل المناطق الشرقية من ليبيا. كما أكد شهود عيان أن المحتجين أحكموا سيطرتهم على مدينة مصراتة القريبة من طرابلس.
 
إلى ذلك، تواصلت الانشقاقات في صفوف النظام الليبي ، فقد أعلن قيادي بلجنة تنسيق الاتصال باللجان الثورية استقالته، كما أعلنت السفارة الليبية في المملكة المغربية إضافة لدبلوماسي كبير في سفارة الجماهيرية بأتاوا الانضمام إلى ثورة الشعب الليبي المنادية بإسقاط النظام.
 
 وقال المهندس علي السهولي عضو لجنة تنسيق مكتب الاتصال باللجان الثورية (قيادة حركة اللجان الثورية) ومنسق شعبة اللجان الثورية بالمؤسسات التعليمية بها إنه يعلن "انشقاقه وخروجه عن نظام القذافي".
 
وحسب السهولي فإن "هذا النظام تكشفت دمويته في المجازر الرهيبة التي ترتكب الآن في حق أبناء وطني والتي شاهدتها بأم عيني في مدينتي الغالية بنغازي وفي مناطق تاجوراء وفشلوم وسوق الجمعة من تناثر أشلاء المواطنين الأبرياء في كل مكان نتيجة القصف العشوائي بالطائرات وما حدث في شوارع طرابلس والزاوية وصبراتة وصرمان".
 
وتحدث مركز دراسات أميركي عن عزم مجموعة من الضباط الليبيين الإطاحة بالقذافي الذي يبدو مصرا على البقاء في السلطة رغم تواصل الاحتجاجات في مختلف أنحاء البلاد للمطالبة برحيله.
 
وأشار مركز ستراتفور إلى أن مجموعة من الضباط الليبيين يعدون خططا للإطاحة بالقذافي والعودة إلى ليبيا لإحياء مجلس قيادة الثورة لتولي السلطة في البلاد التي تشهد منذ 17 فبراير/شباط احتجاجات ضد القذافي الذي يحكم البلاد منذ نحو 42 عاما.
 
وحسب ذلك المركز فإن الأسماء المتداولة للمشاركة في الإطاحة بالقذافي بينها وجوه من الضابط الأحرار الذين شاركوا إلى جانب القذافي في الإطاحة بالنظام الملكي في البلاد والاستيلاء على الحكم عام 1969.
 
وأوضع المركز أن تلك المجموعة كانت تجري أمس اتصالات على هامش اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا حيث تشير التقارير إلى أن مئات المتظاهرين قتلوا جراء استعمال السلطات للقوة.
 
ويسعى أولئك الضباط للتأكد من أنهم لن يتعرضوا للقصف من طرف سلاح الجو الليبي الذي لا يزال مواليا للقذافي بعد الانشقاقات التي حصلت في باقي صفوف الجيش على غرار ما حصل في السلك الدبلوماسي وأجهزة حكم أخرى.
 
وأوردت صحيفة بريطانية أن القذافي وأفراد أسرته يخفون مليارات الدولارات التي نهبوها من عائدات تصدير النفط في حسابات سرية، خاصة في دبي وجنوب شرق آسيا.
 
ونقلت يومية فايننشال تايمز في موقعها الإلكتروني عن البروفيسور تيم نيبلوك المتخصص في سياسات الشرق الأوسط بجامعة إكستر البريطانية أنه اكتشف فجوة بمليارات الدولارات بين العائدات النفطية وبين الإنفاق الحكومي.
 
وقال نيبلوك إنه يعتقد أن تلك الأموال المفقودة هي التي ساهمت بشكل كبير في تشكيل ثروة القذافي وأبنائه التسعة.
 
وأضاف أنه من الصعب التحقق من قيمة الأموال التي قام نظام القذافي بتهريبها حيث إنه كان يحرص على إخفائها بطرق مختلفة وفي أماكن شتى، لكنه أكد أنه يمكن تقديرها بعدة مليارات من الدولارات على الأقل.
 
ونقلت الصحيفة البريطانية عن آلستر نيوتن كبير المحللين في بنك نومورا الياباني قوله إنه لن يتفاجأ إذا اكتشف أن ثروة آل القذافي بمليارات الدولارات.

التعليقات